فحوص أساسية تبعد عن حواء شبح الأمراض

الفجر الطبي



هناك أربعة فحوص أساسية في حياة كل امرأة تساعدها على الكشف عن الأمراض، حتى قبل ظهور أعراضها.

أولها الكشف عن الثدى، ويشمل الكشف الذاتى والطبى والفحص بالأشعة، وذلك لمعرفة ما إذا كانت هناك إصابات سرطانية، فكلما اكتشف المرض مبكراً ازدادت فرص الشفاء منه، والفحص بالأشعة يكشف الأورام قبل كشفها من قبل الطبيب بحوالى سنتين.

وتنصح الجمعية الأميركية للسرطان النساء فوق سن الـ40 عاماً بأن يكون الفحص الطبى الدورى على الثديين سنوياً. وفى حال كان هناك تاريخ عائلى للإصابة بالمرض، ينصح بالبدء من سن الثلاثين.

أما الفحص الثانى فهو للكشف عن سرطان عنق الرحم، فهذا الفحص لدى طبيب متخصص يجعل المرض سهلاً تجنبه، فإذا وجدت خلايا غير طبيعية فى عنق الرحم يمكن إزالتها قبل أن تتحول إلى خلايا سرطانية. وينصح الأطباء بإجراء الفحص مرة سنوياً.

والفحص الثالث المهم هو فحص كثافة العظام لتحديد ما إذا كانت المرأة مصابة بهشاشة العظام الذى يصيب النساء أكثر من الرجال، ففى السعودية مثلاً نسبة إصابة النساء به تصل إلى 67%، حسب إحصائية أعدتها وزارة الصحة السعودية.

وينصح بهذا الفحص لجميع النساء فى سن الـ65 وما فوق، والبدء بالفحص عاجلاً إذا توافرت عوامل خطر للإصابة به، مثل وجود إصابات بهشاشة العظام فى التاريخ العائلي، والتدخين، ونقص فى مستوى الكالسيوم.

الفحص الأخير هو ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن ارتفاعه قد يكون سبباً فى حدوث النوبات القلبية والسكتة الدماغية، وعادة ما يزيد كلما تقدم الشخص فى العمر، ويجب إجراء هذا الفحص بانتظام، فضغط الدم يكون فى حالته الطبيعية حين يكون المؤشر 120/80، ويعد ارتفاعه إلى 140/90 خطراً على الصحة وتستوجب استشارة الطبيب.