جني الأرباح يدفع البورصة للتراجع والمؤشر يغلق منخفضا 45ر0 %

الاقتصاد


دفعت عمليات البيع لجني الأرباح من المؤسسات المحلية والمستثمرين العرب بمؤشرات البورصة المصرية للتراجع لدى اغلاق تعاملات اليوم الخميس/نهاية تعاملات الاسبوع/ في إطار عمليات إعادة هيكلة المراكز المالية والترقب لأنباء جديدة على صعيد الاقتصاد او الشركات.

وخسر راسمال السوقي لاسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 5ر1 مليار جنيه ليصل إلى مستوى 4ر487 مليار جنيه وسط تعاملات بلغت نحو 6ر1 مليار جنيه.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية/إيجي اكس30/بنحو 45ر0 فى المائة ليصل إلى مستوى 23ر8457 نقطة، كما انخفض مؤشر/إيجي اكس 70 / للاسهم الصغيرة والمتوسطة بنحو 55ر0 فى المائة ليصل الى مستوى 7ر606 نقطة، شملت التراجعات مؤشر/إيجي اكس 100/الأوسع نطاقا والذى خسر نحو 15ر0 فى المائة من قيمته ليصل إلى مستوى 65ر1070 نقطة.

وقال وسطاء بالبورصة إن الضغوط البيعية التي ظهرت منذ النصف الثاني من جلسة الأمس، استمرت خلال جلسة تداولات اليوم من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية التي قامت بعمليات شراء متواصلة خلال الاسبوعين الماضيين.

وقال محمد عسران رئيس مجلس إدارة شركة إيفا لتداول الاوراق المالية إن أجواء شهر رمضان تخيم على السوق خاصة في ظل عدم وجود أية أنباء جديدة سواء على الصعيد الاقتصادي بشكل عام أو على صعيد الشركات.

وأشار إلى أن الأجواء العامة في المنطقة سواء في غزة أو العراق أو سوريا، جعلت المستثمرين أكثر تحفظا في عمليات الشراء، موضحا أن التراجع غلب على أداء الأسهم الكبرى والقيادية بإستثناء البنك التجاري الدولي وهو ما قلص من حدة الهبوط.