إقالة قائد الشرطة ورئيس المخابرات بالصومال بعد هجوم على قصر الرئاسة

عربي ودولي


أعلن وزير الإعلام الصومالى، مصطفى طحلو، اليوم الأربعاء، أنه تمت إقالة كل من قائد الشرطة، عبد الحكيم طاهر سعيد، ورئيس المخابرات، بشير أحمد جوبى، وذلك بعد صدور مرسوم من مكتب رئيس الوزراء الصومالى، عبد الولى شيخ محمد.

وتأتى هذه الإقالات بعد هجوم كبير شنه مسلحو حركة الشباب المجاهدين المتمردة على قصر الرئاسة بمقديشو فى وقت متاخر من مساء أمس الثلاثاء.

وأضاف طحلو فى مؤتمر صحفى مقتضب بمقديشو أنه تم تعيين محمد عبدالله حامد لمنصب رئيس الأجهزة الاستخباراتية بالإنابة، كما أسند منصب رئيس الشرطة الصومالية رسميا لمحمد شيخ إسماعيل .

كما تم أيضا تعيين خليف أحمد إريغ وزيرا للأمن القومى، بعد استقالة وزير الأمن القومى السابق عبد الكريم جوليد إثر الهجوم على مقر البرلمان الصومالى فى مايو الماضى، بحسب طحلو، ولم يضف وزير الإعلام الصومالى مزيدا من التفاصيل.

من جانبه طمأن الرئيس الصومالى، حسن شيخ محمود، المجتمع الصومالى، حول سلامة جميع مسؤولين الحكوميين بعد الهجوم الذى تعرض له القصر الرئاسى مساء أمس وذلك فى تصريح صحفى له.

وقال الرئيس الصومالى إن أفعال حركة الشباب الإرهابية ضد المقار الحكومة لن تثنينا عن خدمة الوطن وسعينا إلى إخراج البلد من المشاكل السياسية .