طريقة عمل أشهى الأكلات الأردنية فى رمضان

الفجر الطبي


المطبخ الأردنى يتسم بالابتكار فى إعداد وصفاته وجعل اللبن أو الروب كما يطلق عليه الأردنيون، محورًا أساسيًا فى سفرهم، ويقدم الشيف محمود طه اثنين من الأطباق التراثية الأردنية التى يأتى المنسف على رأسها، فهى أكلة تقليدية تقدم فى المناسبات السعيدة كالأفراح والأعياد، وحلوى الدحدح.

مكونات المنسف الأردنى:

كيلو أرز بسمتى، كيلو لحم عجل أو ضأنى

4 علب زبادى، 1/2 كوب زيت

2 كوب فريك خشن، 3 أرغفة خبز أو شرائح رقاق

بيضه، 1/2 كوب سمن

بصلة مفرومة، ملح وفلفل أسود

بودرة الحبهان، كركم

ورق لورا، مكعب مرقة دجاج

لوز وصنوبر وبقدونس مفروم للتزين.

طريقة التحضير:

نغسل اللحم ونتبله جيدًا، نقوم بسلقه مع إضافة البهارات، وقبل أن ينضج تمامًا، نرفعه من على النار ونصفيها من المرق، نقوم بتحمير البصل حتى يتحول إلى اللون الذهبى، نضيف البصل إلى اللحم مع 1/2 كوب ويترك حتى ينضج تمامًا.

نقوم بضرب الزبادى من البيضة بالمضرب الكهربائى ويرفع على النار، ثم نقوم بإضافة مكعب مرقة الدجاج مع الاستمرار فى التحريك حتى يغلى.

نقوم بتجهيز الأرز بالطريقة التقليدية، ثم نقوم بتحمير الفريك فى السمن وإضافة الماء عليه ويترك لينضج ويتفلفل مثل الأرز، عند نضج اللحم نقوم بإضافة خليط اللبن عليه، ونتركهم لمدة دقائق على النار حتى يمتزج ببعض ويغلظ قوام اللبن، نقوم بتقطيع الرقاق أو الخبز ويرص فى الصينية ونسقيه بما تبقى من اللبن، نضع فوقه الأرز ثم الفريك، ثم نقوم برص قطع اللحم على الوجه ويجمل بالمكسرات والبقدونس المفروم.

طريقة عمل الدحدح.. حلوى تراثية أردنية:

المكونات:

2 كوب دقيق، كوب سميد ناعم

2 كوب سكر، 2 كوب زيت ذرة

1/2 كوب زبدة، 2 معلقة كبيرة خميرة فورية

كوب حليب، ملعقة صغيرة كركم

مقادير الحشو:

كوب جوز هند ناعم، كوب سكر، 2 ملعقة كبيرة قرفة ناعمة

طريقة التحضير:

ينخل الدقيق ويضاف إليه السميد والسكر ويقلب جيدًا حتى تتجانس المكونات، نضيف الكركم والزيت إلى الخليط ويفرك جيدا، تذاب الخميرة فى كوب الحليب الدافئ وتضاف الى العجين، نقوم بتغطية العجين ويترك لمدة نصف ساعة حتى يخمر .

ندهن صينية متوسطة بالزبد، نأخذ نصف مقدار العجينة ونفرده فى الصينية، نفرش الحشو بالتساوى فوق سطح العجينة، ثم نغطيها بباقى العجين وندخلها فى فرن متوسط الحرارة لمدة نصف ساعة، تقدم ساخنة مع الشاى بالحبهان.