محافظ الإسماعيلية يؤكد على تعظيم المشاركة الشعبية لمواجهة القضية السكانية


أكد اللواء أحمد بهاء الدين القصاص، محافظ الإسماعيلية، على أن القضية السكانية هى واحدة من أخطر وأهم القضايا القومية الهامة التى تؤثر على معدلات النمو الإقتصادى بشكل مباشر، علاوة على أن الزيادة السكانية تلتهم كافة محاور التنمية.

وأشار المحافظ إلى ضرورة تفعيل وتضافر كافة الجهود من جميع الأجهزة التنفيذية، وتعظيم حجم المشاركة الشعبية ومنظمات المجتمع المدنى والجمعيات الأهلية، جنبًا إلى جنب مع كافة أجهزة الدولة لمواجهة القضية السكانية، بالإضافة إلى تفعيل دور أجهزة الاعلام بمختلف صورها فى نشر التوعية الجماهيرية بخطورة الزيادة السكانية.

جاء ذلك خلال رئاسة المحافظ لجلسة اجتماع المجلس الإقليمى للسكان، واللجنة العامة لضبط النمو السكانى، والتى عقدها بديوان عام المحافظة، بحضور الدكتورة هالة يوسف، مقررة المجلس القومى للسكان، ومحمد صالح، السكرتير العام المساعد للمحافظة، ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، ومديرى العموم لمديريات الصحة، والتربية والتعليم، والتضامن الإجتماعى، والشباب والرياضة، والأوقاف، ومحو الأمية.

وخلال الإجتماع أكدت مقررة المجلس القومى للسكان، أن الهدف الحقيقى والأساسى الذى نسعى جميعا لتحقيقه هو تحقيق التناغم والتجانس والتعادل فيما بين الخصائص السكانية، وحجم الموارد الإقتصادية للدولة، بما يكفل توفير وتحقيق حياة كريمة لكل مواطن، وأن ينعم جميع المواطنين بكافة الحقوق فى الحصول على المقومات الأساسية من كافة الخدمات والمرافق من المأكل والمشرب والتعليم والعلاج والدواء.

وخلال الاجتماع استعرضت نشوى الطحاوى، مقررة فرع المجلس الإقليمى للسكان بالإسماعيلية، الأهداف السياسية القومية للسكان، والتى تشمل خفض معدل النمو السكانى، وتحقيق التوزيع الجغرافى الأفضل للسكان، والإرتقاء بالخصائص السكانية، وتقليل التفاوتات الديموجرافية والإجتماعية والإقتصادية بين المجموعات السكانية والمناطق الجغرافية المختلفة.

كما استعرضت مقررة فرع المجلس ملخص توصيات المجلس الإقليمى السابق، والمؤشرات السكانية للمحافظة، والخطة السنوية للعام المالى الجديد 2014/2015، وتقييم الخطة السابقة لعام 2013/2014، ونسب الإنجاز وعرض بيان بالمخطط والمحقق ونسبة الإنجاز من المحميات عن الخطة التنفيذية لعام 2013 /2014، وبيان الأنشطة الإعلامية المخطط للخطة التنفيذية لعام 2014/2015، حسب الجهة، كما استعرضت عددًا من الإنجازات التى تحققت خارج الخطة التنفيذية بالتعاون مع الجهات الأخرى.

حضر الإجتماع اعتماد سعد زغلول، رئيس الإدارة المركزية للمتابعة والتقويم، وعصام مدكور، مدير عام الإدارة العامة للمتابعة بالمجلس القومى للسكان.