أنصار بيت المقدس تبايع داعش في سيناء وقطاع غزة

عربي ودولي


محمد حسين إبراهيم

اصدرت منظمة العدل والتنمية اليوم تقريراً، أشارت فيه إلى قيام تنظيمات أنصار بيت المقدس داخل سيناء وقطاع غزة بمبايعة تنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام، استجابة للدعوة التى اطلقتها داعش بإقامة الخلافة الإسلامية، إضافة إلى بروز تلك الجماعات داخل غزة وتبنيها خطف 3 مواطنين إسرائيليين مما يثير قلق حركة حماس التى تفرض سيطرتها على القطاع حال تغلغل تلك التنظيمات وسيطرتها على غزة.

وأشارت المنظمة، إلى أن حركة حماس ربما تدخل فى مواجهة مسلحة مع التنظيمات التابعة لداعش داخل قطاع غزة حال تمدد تلك التنظيمات على الأرض مما يؤثر على مصالح قادة حماس.

وأكد تقرير المنظمة، أن الحرس الثورى الإيراني وقوات الباسيج الإيرانية قامت منذ سنوات بزرع وتدريب عدد من المجموعات المتشددة داخل قطاع غزة باستغلاله للقضية الفلسطينية، بهدف تطويق إسرائيل ونشطت تلك الخلايا مؤخراً، لتخفيف الضغوط الأمريكية على الجانب السورى.

ولفت المكتب الإستشارى للمنظمة برئاسة، زيدان القنائي، إلى أن إعلان قيام الخلافة الإسلامية من قبل داعش شجع كافة التنظيمات التابعة للقاعدة على شن مزيد من العمليات داخل نيجيريا، والصومال، وافريقيا، والشرق الأوسط، ومصر، والسودان، وشمال إفريقيا.

مشيراً إلى أن داعش العراقية ستقوم خلال الأيام المقبلة إلى زيادة الضغط على المحافظات ذات التركز الشيعى بالعراق ومهاجمة الأماكن الشيعية المقدسة فى سامراء والنجف وكربلاء والبصرة، وكذا مهاجمة معاقل للشيعة داخل لبنان وسوريا الأمر الذى يشعل وتيرة التوترت المذهبية بالشرق الأوسط.