روسيا تحذر من خطورة التصدير غير الشرعي للنفط من قبل "إرهابييّ" العراق وسوريا

عربي ودولي


دعا مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين، مجلس الأمن الدولي إلى العمل على حل قضية التصدير غير الشرعي للنفط من العراق وسوريا.

ونقلت وكالة أنباء إيتار - تاس صباح اليوم الثلاثاء عن تشوركين قوله إن عائدات هذه المبيعات تُستخدم لتمويل الإرهاب بالمنطقة، بما في ذلك نشاط تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) .

وكان الدبلوماسي الروسي صرح للصحفيين ليلة الإثنين، عقب اجتماع في مجلس الأمن خصص لبحث التطورات في الشرق الأوسط، بأن الوضع المتعلق بقضية داعش في العراق وسوريا يظهر أن نشاط الإرهابيين لا يقتصر على دولة محددة، مشيرا إلى أن الوفد الروسي لفت انتباه أعضاء المجلس خلال الاجتماع إلى قضية تمويل الإرهاب.

وأضاف فيما يخص سوريا والعراق، تثير قدرة المقاتلين على بيع النفط قلقنا بشكل خاص، علما بأن ذلك يسمح لهم بمواصلة نشاطهم الإرهابي .

وذكر أن مجلس الأمن الدولي قد اتخذ في مارس الماضي إجراءات احترازية تتعلق بليبيا وتنص على فرض عقوبات ضد السفن التي تنقل النفط من المناطق الخاضعة لسيطرة المتطرفين، لافتا إلى أن بلاده غير مستعدة في الوقت الراهن لتقديم مشروع قرار مماثل يتعلق بسوريا أو العراق، ولكنه شدد على ضرورة أن ينتبه مجلس الأمن الى هذه القضية، لأنها تخضع لعدد من قرارات المجلس المتعلقة بتمويل الإرهاب، واصفا إياها بالقضية الخطرة.

وفي تطرقه إلى قضية الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، انتقد تشوركين المعايير المزدوجة التي يسترشد بها عدد من الدول، مستغربا إقدام بعض الدول على إدانة تنظيمات إرهابية ما في العراق، بينما تنظر من وجهة نظر مختلفة تماما إلى نشاط التنظيمات نفسها في سوريا.