اسرائيل تهدد بطرد مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوموند الفرنسية خبرًا يُفيد بأن وزير الخارجية الاسرائيلي أفيجدور ليبرمان هدد أمس السبت بطرد روبرت سيري، منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، بسبب اقتراحه تقديم المساعدة في نقل أموال قطرية إلى غزة.

وأوضح ليبرمان أن سيري حاول بلا جدوى إقناع السلطة الفلسطينية بنقل 20 مليون دولار (14,7 مليون يورو) أفرجت عنها قطر لحل أزمة رواتب موظفي حماس في غزة، ثم اقترح تقديم المساعدة المباشرة للأمم المتحدة.

ومع ذلك، صرح المتحدث باسم سيري أن السلطة الفلسطينية هي التي تقدمت بهذا الاقتراح. وقال مراد بكري: موقف الأمم المتحدة واضح، لن تكون هناك مساعدة في نقل هذه الأموال إلا باتفاق جميع الأطراف المعنية، بما فيها اسرائيل ، موضحًا أنه تم إخبار اسرائيل بجميع هذه المناقشات.

ولكن، أفاد التلفزيون الاسرائيلي بأن أفيجدور ليبرمان سوف يقترح اليوم الأحد خلال اجتماع طارئ داخل وزارة الخارجية بأن يتم الإعلان عن أن روبرت سيري شخص غير مرغوب فيه .

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية، يجال بالمور: ننظر إلى تصرف روبرت سيري بكل صرامة وسوف يتم فرض إجراءات قوية ، مشددًا على أن الوزارة تصدر التأشيرات الدبلوماسية ومن الممكن أيضًا أن تقوم بسحبها.

وبحسب بيان صادر عن مكتبه، تحدث رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة بان كي مون، واعترض على نقل الأموال القطرية إلى حماس التي يعتبرها مسئولة عن اختطاف الشباب الاسرائيليين الثلاثة في الضفة الغربية في الثاني عشر من يونيو.