رئيس وزراء بريطانيا: تعيين يونكر "تسييس للمفوضية الأوروبية"

عربي ودولي


قال رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون ان تعيين جان كلود يونكر رئيسا للمفوضية الأوروبية سيسيس المفوضية الأوروبية..وحذر من أنه لا يمكنه ضمان استمرار عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى، مهددا بتقديم موعد الاستفتاء فى بلاده على الخروج من الاتحاد الأوروبى اذا انتخب يونكر رئيسا للمفوضية الأوروبية.

وذكرت صحيفة الجارديان البريطانية أنه فى محاولة إضفاء الطابع الديمقراطى على عملية اختيار رئيس المفوضية، يحتل يونكر مركزا محوريا كمرشح رسمى لكتلة حزب الشعب الأوروبى الذى فاز بمعظم المقاعد فى انتخابات البرلمان الأوروبى.

ونقلت الصحيفة عن مجلة دير شبيجل الألمانية أن كاميرون شدد فى اجتماع قادة الاتحاد الأوروبى فى بروكسل الثلاثاء الماضى على أن تعيين رئيس وزراء لوكسمبورج السابق سيسيس المفوضية الأوروبية..وقال كاميرون المفوضية الأوروبية ليست كحكومة وطنية.. يجب أن تبقى محايدة .

ورفض متحدث باسم رئاسة الوزراء التعليق على تهديد كاميرون بتبكير موعد استفتاء بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى، والمحدد له عام 2017. كان كاميرون قد تعهد الأربعاء الماضى بالقتال حتى النهاية لوقف تعيين جان كلود يونكر رئيسا للمفوضية الأوروبية.

وفى رده على أسئلة النواب البريطانيين فى مجلس العموم، قال كاميرون الأعضاء المنتخبون فى المجلس الأوروبى يجب أن يختاروا من يرأس المفوضية الأوروبية . ويؤمن كاميرون بأن يونكر، أحد المنادين بإقامة الولايات المتحدة الأوروبية، من شأنه أن يعرقل محاولاته لإصلاح علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبى.