قتلى وجرحى في سلسلة تفجيرات في أفغانستان

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوموند الفرنسية خبرًا يُفيد بأن انتحارياً استهدف مدير برنامج السلام وإعادة الإدماج الأفغاني، محمد معصوم ستانيكزاي، أسفر عن سقوط قتيل والعديد من الجرحى اليوم السبت في غرب كابول، ولكن نجا معصوم ستانيكزاي من الهجوم، وفقًا لما أعلنته الشرطة.

ومن المقرر تنظيم عدة مظاهرات احتجاجية في كابول اليوم السبت لدعم قرار المرشح الرئاسي عبد الله عبد الله بالانسحاب من سباق الانتخابات.

وكان عبد الله عبد الله، الذي استنكر وقوع عمليات تزوير واسعة النطاق، قد قرر الأربعاء الماضي سحب مراقبيه من عمليات فرز الأصوات في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية وطالب بوقف الفرز. كما طالب عبد الله الأمم المتحدة بالتدخل.

وتشير النتائج الأولية إلى تقدم منفسه أشرف غاني. ووافق الرئيس حامد كرزاي أمس الجمعة على تدخل الأمم المتحدة في عمليات فرز الأصوات.

وقد قُتل أمس الجمعة ثلاثة جنود أمريكيين و كلب عسكري جراء انفجار قنبلة في مقاطعة ناد علي المضطربة في لاية هلمند ، بحسب ما أكده حلف شمال الأطلسي (الناتو) ومسئولون في البنتاجون وفي أفغانستان.

وأوضح المتحدث باسم محافظ الولاية أن القنبلة وضعت تحت دراجة نارية وانفجرت عند مرور دوية تابعة لقوة المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان (إيساف) . وقد أعلن مقاتول حركة طالبان مسئوليتهم عن الهجوم في بيان أرسلوه إلى وسائل الإعلام.

ومنذ خمسة عشر يومًا، لقى خمسة جنود من قوات الإيساف مصرعهم جراء حادث قصف من قبل قوات الحلفاء خلال عملية ضد متمردي طالبات في إقليم زابول.