قلادة يتعاون مع الكنيسة للكشف عن الاعتداءات على الاقباط منذ عام كامل

أقباط وكنائس


صرح مدحت قلادة، رئيس اتحاد المنظمات القبطية بأوروبا، ان الاتحاد قام بتقديم ملف للجنة تقصي الحقائق لثورة 30 يونيو ، مؤكداً أن الملف يحتوي علي الاعتداءات التي تعرض لها الاقباط وخاصة ما بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، بناء علي مطالب لجنة تقصي الحقائق.

وكشف قلادة عن جزء من الملف والذي يحتوي فقط علي اعتداءات يوم 14 اغسطس 2013 فجاءت الاعتداءات كالتالي: الاعتداء علي 16 كنيسة ومنشأة تم حرقها والاعتداء عليها جزئياً، فيما تم حرق وتدمير36 كنيسة ومنشأة مسيحية، وتعرضت سبعة كنائس لألقاء الحجارة والمولوتوف والرصاص عليها، وتم سلب ونهب محتويات أربعة كنائس، و419 حالة نهب وتدمير ممتلكات خاصة لأقباط، وتهجير أسر والاعتداء بالضرب او القتل.

وقال انه قد تلقي اتصالاً من الدكتور فؤاد عبد المنعم من لجنة تقصي الحقائق لثورة 30 يونيو ، يطالبه بالتعاون مع اللجنة وتقديم المستندات الخاصة بخسائر الاقباط منذ ثورة يونيه، وخاصة بعد فض اعتصامي رابعة والنهضة، والتي قام الاتحاد بتقديمها للبرلمان الاوروبي، موضحاً ان فكرة التعاون لاقت ترحيب شديد من الاتحاد.

وتابع قلادة : قمت علي الفور بالتواصل مع الكنيسة القبطية الارثوذكسية، بالاتصال بالمتحدث الرسمي باسم الكنيسة القس بولس حليم، والذي رحب بالتعاون وارسال المستندات التي تمتلكها الكنيسة للاتحاد والذي قام بدوره لإضافتها للمستندات التي يمتلكها .

وقال قلادة: لقد تم الانتهاء من العمل خلال شهر وارسال التقرير النهائي للجنة والذي يشمل: خسائر الأقباط وكنائسهم من حرق ونهب وتدمير، حالات الخطف و دفع الدية، وعدد الشهداء واسمائهم ، وتم ارفاق برنامج عرض مصور باور بوينت لما قام به الاتحاد امام البرلمان الاوروبي، و المؤتمرات الصحفية للميديا الغربية بألمانيا.

وجاء نص الخطاب المرسل للجنة تقصي الحقائق حول جرائم الاخوان ضد الاقباط:

سيادة الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض، السادة اعضاء لجنة تقصي الحقائق لثورة 30 يونيو

إيمانا منا نحن اتحاد المنظمات القبطية في أوروبا بثورة 30 يونيو أنها ثورة شعب وتعضيدا للثورة نحيطكم علما بأنه كانت لنا جلسات داخل البرلمان اﻷوروبي 7 جلسات في بروكسل ستة لقاءات وستراسبوج لقاء واحد، كما كان لنا كلمتان في اﻷمم المتحدة نوفمبر 2012 ونوفمبر 2013 أيضا وعدد 9 مؤتمرات صحفية في ألمانيا مع الجمعية الدولية لحقوق اﻹنسان للصحافة الألمانية ورجال اﻹعلام بعنوان ثورة شعبية وليس انقلاب وكان لنا السبق أمام البرلمان اﻷوروبي وفى اﻷمم المتحدة ببحث الآليات لوضع اﻹخوان كجماعة إرهابية ،كان عنوان كلمتى الإخوان جماعة إرهابية .

ونحن سلمنا عدد كبير من السيديهات لهيئات سيادية إنجليزية بشأن أعمال اﻹخوان اﻹرهابية كما أننا بصدد تقديم كل الدلائل إلى وزارة الخارجية البريطانية للدفع باعتراف بريطانيا أن الإخوان جماعة إرهابية ...

كما أننا سجلنا أعمال الإرهاب ضد الأقباط منذ ثورة 30 يونيو وما صاحب ذلك من اعتداء على أرواح وممتلكات الأقباط. ويسعدنا أن نشارك بهذا العمل فى عمل لجنتكم الموقرة لتسجيل جرائم اﻹخوان .ويشمل السجل ثلاثة أقسام: أولا :خسائر اﻷقباط وكنائسهم، ثانيا :حالات الخطف للأقباط والقطبيات، ثالثاً برامج باور بوينت عرضناها في البرلمان الاوربي وفى المؤتمرات الصحفية للميديا الغربية بألمانيا .