واشنطن: ناقشنا مع إيران الوضع في العراق دون بحث التعاون العسكري

عربي ودولي


روسيا اليوم

قالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية ماري هارف أن بلادها ناقشت مع إيران الوضع في العراق باقتضاب الاثنين 16 يونيو.

وأكدت هارف أن الولايات المتحدة وإيران لديهما مصلحة مشتركة ضد تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام ، مشددة في نفس الوقت على أنه لا دولة خارجية يمكنها أن تحل مشاكل العراق. نحن بحاجة لتدخل قادة سياسيين عراقيين من مختلف الاتجاهات .

من جانبه أكد مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية، إن المسألة طرحت في مناقشة قصيرة مع إيران على هامش اجتماع مجموعة خمسة زائد واحد، موضحا أن واشنطن لن تتخذ قرارات استراتيجية دون التشاور مع الجانب العراقي.

وشدد على أن مثل هذه المناقشات لن تتطرق إلى التعاون العسكري. وبالنسبة للمحادثات بين إيران والقوى الكبرى الست قال: نحن منفتحون على الحوار مع الإيرانيين مثلما نفعل مع الأطراف الإقليمية الفاعلة الأخرى بشأن الخطر الذي تشكله جماعة الدولة الإسلامية في العراق والشام .

وكانت الولايات المتحدة دعت في وقت سابق الحكومة الإيرانية إلى عدم التعامل بأسلوب طائفي مع الأزمة العراقية، مكررة استعدادها لبحث هذه الأزمة مع طهران. وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية جنيفر بساكي: نطلب من إيران معالجة المشاكل باسلوب غير طائفي ، اي بشكل لا يؤجج التوتر بين الشيعة والسنة في العراق ، مؤكدة في الوقت ذاته على أن الحكومة الأمريكية منفتحة على إجراء مشاورات مع ايران بشأن الوضع في العراق .

يذكر أن البيت الأبيض الأمريكي أشار إلى إمكانية إجراء مشاورات مع إيران حول الأحداث في العراق على هامش المفاوضات بشأن الملف النووي الإيراني التي تعقد في جنيف.

وأضاف البيت الأبيض في بيان له أن أي خيارات عسكرية أمريكية في العراق لن تشمل التزاما عسكريا مفتوحا.