الجامعة العربية تحتج رسميا على موقف استراليا بشأن القدس والاستيطان

عربي ودولي


احتجت جامعة الدول العربية رسميا اليوم الاثنين على تصريحات وزير العدل الاسترالى والتى اعتبر فيها أن القدس أراض غير محتلة وأن الاستيطان قانونى.

وصرح نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلى بأنه سلم اليوم رسالة احتجاج من الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربى إلى وزيرة الشئون الخارجية الاسترالية جولى بيشوب، وقام بتسليم الرسالة خلال استقباله اليوم لسفير استراليا فى القاهرة رولف كنج.

وقال بن حلى - فى تصريحات له عقب استقباله السفير الاسترالى - إنه أبلغه احتجاج الجامعة العربية الرسمى على ما أعلنه وزير العدل الاسترالى بشأن القدس والاستيطان، إنه أبلغه أن القدس من الأمور المقدسة والثوابت الأساسية للعرب والمسلمين ولا يمكن القبول بمثل تلك التصريحات.

وأضاف أنه لأول مرة نسمع مثل هذه المصطلحات من دولة غير إسرائيل، ولهذا طلبنا منه توضيح رسمى لهذا الموقف.

وأوضح أن السفير الاسترالى أبلغ الجامعة العربية اليوم أن الموقف الاسترالى من القضية الفلسطينية لن يتغير وأنه مع الدعم للقضية الفلسطينية، وأشار بن حلى إلى أن الجامعة العربية تقوم بتحركات على المستوى الإقليمى والدولى ومن خلال بعثاتها فى الخارج للرد على الموقف الاسترالى حتى لا يمر مرور الكرام.

وردا على سؤال حول تصاعد العدوان الإسرائيلى على الشعب الفلسطينى فى الضفة الغربية وقطاع غزة وخاصة بعد اختفاء 3 من المستوطنين الإسرائيليين؟، قال السفير أحمد بن حلى إن الجامعة العريية تدين بشدة هذا التصعيد الإسرائيلى والعدوان الذى تقترفه سلطات الاحتلال الإسرائيلى ضد الشعب الفلسطينى ومحاولة هذه السلطات إيجاد تبرير عدوانها المتكرر للشعب الفلسطينى.

وأكد أن إسرائيل الآن تحاول التغطية على خططها لإفشال عملية السلام باختلاق حجج لمواصلة عدوانها على الشعب الفلسطينى.

وقال إن الجامعة العربية تقوم باتصالات مع مختلف الأطراف الدولية خاصة الاتحاد الأوروبى والأمم المتحدة ومجال السفراء العرب فى الخارج للتحرك لمواجهة هذا العدوان.