وزيرا خارجية روسيا وبيلاروسيا يبحثان تعزيز التعاون المشترك بين البلدين

عربي ودولي


يبدأ وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف مباحثات فى العاصمة البيلاروسية مينسك فى وقت لاحق من اليوم الإثنين مع نظيره البيلاروسى فلاديمير ماكى حول سبل تعزيز التعاون الثنائى بين البلدين، وكذلك الوضع فى أوكرانيا والمسائل المتعلقة بالتعاون فى منظمة الأمم المتحدة.

ونقلت وكالة أنباء إيتار تاس الروسية عن بيان للخارجية الروسية أن الوزيرين سيناقشان بالتفصيل القضايا الثنائية والدولية، وخاصة التعاون فى إطار الاتحادات التكاملية مثل كومنولث الدول المستقلة

والاتحاد الاقتصادى الأوراسى والاتحاد الروسى البيلاروسى والمسائل المتعلقة بالتعاون فى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى والعلاقات مع الاتحاد الأوروبى ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي، واستعراض المواقف المتفق عليها بشأن حل القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما أفاد مسئول بالخارجية الروسية بأن المباحثات ستركز كذلك على بحث برنامج الشراكة الشرقى فيما يتصل بالوضع فى أوكرانيا ومناقشة سبل تحقيق الاستقرار هناك.

ومن المقرر أن يتطرق جدول أعمال الزيارة كذلك إلى مناقشة الاجتماع المشترك للجان وزارتى الخارجية الروسية والبيلاروسية المقرر عقده خلال شهرى أكتوبر ونوفمبر المقبلين فى مينسك.

يشار إلى أن الرئيسين الروسى فلاديمير بوتين والبيلاروسى الكسندر لوكاشنكو التقيا سبع مرات خلال العام الجارى بما يعكس طبيعة العلاقات ذات الاولوية بين البلدين وكذلك التنسيق بينهما فى قضايا الحوار فى المنظمات الدولية.