وول ستريت جورنال: محادثات مباشرة بين الولايات المتحدة وإيران لمساعدة العراق

عربي ودولي


أوردت صحيفة لونوفال أوبسرفاتور الفرنسية خبرًا يُفيد بأن محادثات مباشرة ستبدأ قريبًا بين الخصمين الكبيرين الأمريكي والإيراني لبحث التعاون بينهما لمساعدة العراق في مواجهة الجهاديين السنة، وفقًا لما كشفت عنه صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية الصادرة أمس الأحد.

وتجد إيران – دولة ذات أغلبية شيعية – بشكل غير متوقع أن لديها مصالح استراتيجية مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية في المساعدات التي تعتزمان تقديمها إلى السلطات العراقية الشيعية في مواجهة المتمردين السنة الذين استولوا على مساحات واسعة في العراق.

وفي تصريح مفاجئ، لم يستبعد الرئيس الإيراني حسن روحاني السبت الماضي التعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية التي تعتبرها طهران عدوها الكبير، من أجل مكافحة الجهاديين السنة الذين ينتمون إلى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) والذين يحاولون إقامة دولة إسلامية تمتد في العراق وسوريا.

وأوضحت صحيفة وول ستريت جورنال أن المناقشات من الممكن أن تعقد على هامش المفاوضات التي تبدأ الاثنين في فيينا حول البرنامج النووي الإيراني. ويشارك بيل بيرنز، نائب وزير الخارجية الأمريكي، في محادثات جنيف بعد أن أجرى من قبل حوارًا سرياً مع طهران.

ونفى مسئول أمريكي المعلومات التي أوردتها صحيفة وول ستريت جورنال . ففي تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية، قال هذا المسئول: لم نقم بأية مناقشات وليس لدينا أمرًا مخطط له .