محافظ أسوان يفتتح أحدث مركز لغسيل الكلي


افتتح محافظ أسوان مصطفى يسرى اليوم الأحد، المركز الطبى التخصصى لأمراض الكلى والغسيل الكلوى بقرية فارس، التابعة لمركز كوم إمبو - وسط المحافظة - بإجمالى تكلفة 2 مليون جنيه بالجهود الذاتية على مساحة 240 م.

وعلى هامش الافتتاح، أشاد المحافظ بالمشاركة المجتمعية الجادة من قبل أبناء المحافظة، لافتا إلى أن تنمية وبناء المجتمع المحلى لن تتم إلا بهذه المشروعات سواء كانت خدمية أو تنموية، والتى تعتبر نموذجا يحتذى به وحافزا للمجتمع المدنى وباقى الجمعيات الأهلية.

وأشار المحافظ إلى أن هذا المشروع يهدف إلى تلبية مطالب أهالى فارس وقرى غرب النيل المجاورة لتخفيف المعاناة عن المرضى ومشكلة الانتقال إلى المستشفيات المركزية فى المدن الأخرى.

ويضم المركز 4 ماكينات لغسيل الكلى ووحدة معالجة مياه خاصة بماكينات الغسيل الكلوى التى تعمل بنظام (R . O) كما يعمل به 4 أطباء منهم استشارى فى أمراض الكلى، بجانب أطباء أخصائيين كلى وباطنة، بالإضافة إلى 5 ممرضين مؤهلين.

ومن ناحية أخرى، طالب أهالى قرية فارس المحافظ برفع كفاءة الحماية المدنية والإطفاء لمواجهة اندلاع الحرائق، خاصة بعدما شهدت القرية الشهر الماضى حريقا هائلا تسبب فى احتراق زراعات ومنازل وحظائر.

كما جدد أهالى القرية مطلبهم الخاص بالقضاء نهائيا على مشكلة المياه الجوفية من خلال تنفيذ مشروع متكامل للصرف الزراعى وآخر للصرف الصحى، بالإضافة إلى حاجة القرية لإنشاء معهد نموذجى أزهرى