مقتل "متطوعين" وبشمركة في العراق

عربي ودولي


سكاي نيوز

استهدفت طائرة حربية عراقية رتلا للقوات الكردية في محافظة ديالى مما أسفر عن مقتل ستة من البشمركة وإصابة آخرين، دون أن يتضح إن كان الهجوم قد شنه الجيش العراقي عن طريق الخطأ.

ونقلت فرانس برس عن ضابط برتبة عقيد في الشرطة قوله إن الهجوم وقع في وقت متأخر من مساء السبت، واستهدف رتلا عسكريا كرديا قرب قضاء خانقين، على بعد نحو 150 كلم شمال شرق بغداد.

كما أكد ضابط برتبة مقدم في الجيش العراقي وقوع الهجوم دون أن إعطاء مزيد من التفاصيل عن أسباب هذا الهجوم الذي شهد القضاء المتنازع عليه بين الحكومة المركزية في بغداد والسلطات بإقليم كردستان.

وقالت فرانس برس إنه تعذر عليها التأكد مما إذا الهجوم قد وقع عن طريق الخطأ ، علما بأن قوات البشمركة عمدت إلى الدخول لبعض المناطق المتاخمة لأراضي كردستان بغية صد مسلحين سيطروا على مدن عدة.

وفي هذا السياق، قال المتحدث باسم البشمركة، جبار ياور، إن القوات الكردية سيطرت في محافظة نينوى على منفذ ربيعة الحدودي مع سوريا، وذلك بعد انسحاب القوات العراقية.

ويعمل الجيش، مدعوما ببعض المتطوعين بالإضافة إلى قوات البشمركة على استعادة المناطق التي سقطت بيد جماعات مسلحة في شمال البلاد، ولاسيما في محافظات نيينوى وكركوك وصلاح الدين.

وعلى صعيد المواجهات بين الجيش والمسلحين، قال مصدر أمني إن ستة أشخاص، بينهم 3 جنود، قتلوا في قصف بقذائف الهاون استهدف الأحد مركزا في بعقوبة لتطوع المدنيين للمشاركة في قتال المجموعات المسلحة.

وكان آلاف المتطوعين تدفقوا لحمل السلاح تلبية لنداء المرجعية الشيعية بعد سقوط الموصل في نينوى، كما أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي أن الحكومة منحته صلاحيات غير محدودة لاحتواء الانهيار الأمني.