كمية «السلمون» التى يحتاجها جسم الإنسان أسبوعياً

الفجر الطبي


سمك السلمون من الأطعمة التي يوصي خبراء التغذية بتناولها فى معظم أنواع الحمية الصحية التى تستهدف ضبط الوزن، أو التخسيس، أو دعم صحة القلب والشرايين، أو تحسين الصحة بشكل عام. إذن كم من السلمون يمكن تناوله أسبوعياً؟.

يعتبر سمك السلمون من أفضل مصادر البروتين، حيث تنتج البروتينات الأحماض الأمينية داخل الجسم، وتستخدم هذه الأحماض والبروتينات فى إنتاج الخلايا والأنسجة.

يحتوي السلمون أيضاً على الدهون غير المشبعة، وأحماض أوميجا3 الدهنية التى تخفف الالتهابات من الجسم، ويقلل ذلك مخاطر الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، وتخفض هذه الأحماض من الكوليسترول الضار، وضغط الدم.

توصي جمعية القلب الأمريكية بتناول الأسماك الدهنية مثل السلمون مرتين فى الأسبوع على الأقل، ويوصي بعض الخبراء بتناولها 3 مرات أسبوعياً، تقدر الحصة الواحدة من السلمون في الوجبة بحوالى 100 جرام من السمك المطبوخ، يُنصح بطهى السلمون على البخار أو مشوياً للحصول على أكبر قدر من فوائده.

على الرغم من أن سمك السلمون يحتوى على الزئبق إلا أن نسبته تعتبر منخفضة، خاصة السلمون الطازج أو المجمّد، ويُنصح بشراء السمك البرّى وليس المستزرع للحصول على نسبة زئبق أقل.

يمكنك صب ملعقة من زيت الزيتون على السلمون بعد طبخه للحصول على أكبر قدر من أحماض أوميجا3 الدهنية والدهون غير المشبعة، التى تعمل على الحد من خطر الالتهاب ومخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية.