إجراء تجربة عملية للتدريب على إخلاء 1224 راكبا من عبارة "القاهرة"

أخبار مصر


تابع الدكتور علي زين العابدين وزير النقل - من خلال إدارة الأزمات بمقر الوزارة - تجربة عملية قامت بها شركة القاهرة للعبارات والنقل البحرى للتدريب على إخلاء العبارة (القاهرة) من الركاب بميناء سفاجا البحرى لتفادى أى مخاطر قد تواجه العبارة أثناء إبحارها.

وقال العابدين - فى تصريحات صحفيه له اليوم السبت - إن ذلك يأتى فى إطار المتابعة المستمرة من الوزارة لتوفير وسائل نقل آمنة فى قطاعات النقل بصفة عامة وقطاع النقل البحرى بصفه خاصة .

وأضاف وزير النقل أن هذه التجربة تعد مرحلة من مراحل الإنقاذ كما تعد واحدة من أربع تجارب تقوم الشركة بتنفيذها على مدار العام حيث يتم فيها التدريب على إخلاء الركاب الذى يقدر عددهم ب 1224 راكبا .وأشار وزير النقل علي زين العابدين إلى أن الوزارة حرصت على وضع عدة أهداف رئيسية للشركة منها النهوض والارتقاء بمستوى خدمات النقل البحرى بين الموانىء المصرية ونظيراتها السعودية وكذلك العمل على أن تكون وسيلة نقل فعالة وآمنة تليق بالمواطن المصرى وسلامته وتأمينه والمنقولات والبضائع الخاصة به على عبارات الشركة .

وآخر هذه الأهداف هو العمل على تحقيق أعلى أداء طبقا للمعاهدات الدولية والقوانين والقرارات المنظمة لأعمال الشركات المشغلة المالكة للعبارات وطبقا لمعايير الإدارة البحرية الأمنة .

ومن جانبه ، قال اللواء حسين الهرميل رئيس شركة (القاهرة) للعبارات والنقل البحرى إنه فى إطار درء الخطر عن الركاب تقوم الشركة بتوفير كافة وسائل الأمان

للراكب من خلال توافر مركز معلومات بالشركة مزود بأعلى التقنيات التكنولوجية يمكن من خلاله متابعة رحلة العبارة من لحظة تحركها من رصيف القيام وحتى رصيف الوصول ، كما يتم بصفة دورية اختبار كافة المعدات الموجودة بالعبارتين القاهرة والرياض وكذلك إجراء كافة أعمال الصيانة اللازمة بما يتطابق ومتطلبات المعاهدات العالمية .

وأكد أن الشركة حصلت يوم (9/9/2009) على وثيقة المطابقة للنظم الدولية لإدارة وتشغيل عبارات الركاب بجميع أنواعها السريعة والتقليدية (دى أو سى) ، كما اجتازت بنجاح تفتيشات ومراجعات هيئة التصنيف الألمانية (جى إل) .. حيث تعد الشركة المصرية الأولى التى تحصل على هذه الوثيقة بدرجة كفاءة عالية تضاهى بل تتفوق على

كثير من الشركات الأوربية والعالمية فى هذا المجال .

وأوضح أن التجربة تمت من خلال تدريب طاقم العبارة القاهرة مع اشتراك جزء من العبارة (الرياض) بمعاونة من المختصين بإدارة الشركة وذلك للحفاظ بصفة دائمة على المستوى العالي فى الأداء لجميع التخصصات والعاملين الموجوين بهيئات وشركات قطاع النقل .