خبير أمني: أربعة أبعاد لتطوير المنظومة الأمنية

أخبار مصر


قال اللواء حسام سويلم، الخبير الأمنى والعسكرى، إن تطوير أى منظومة أمنية على مستوى العالم تتكون من أربعة أبعاد يقع على عاتقها النهوض بالمنظومة حيث يأتى فى المقدمة البعد المعلوماتى للحصول على كل المعلومات التى من شأنها أن تهدد أمن الوطن سواء من الداخل أو الخارج والتى تتطلب عقد اتفاقيات إقليمية ودولية لتبادل تلك المعلومات.

وأشار سويلم، في تصريحات صحفية، إلى أن البعد الثانى يتمثل فى القوات والذى يتضمن عدة محاور وهى نوعية هذه القوات واختصاصاتها التى لا يجب أن تحيد عنها أو تخرج عليها، وكذلك تسليح هذه القوات من أسلحة خفيفة وثقيلة ومعدات تساعدهم فى تنفيذ مهامهم سواء الأمنية أو القتالية.

وأضاف سويلم ، أن البعد الثالث فى تطوير المنظومة الأمنية يتمثل فى الضربات الاستباقية التى تهدف إلى ضبط الإرهابيين والمجرمين وما يمتلكونه من أسلحة ووسائط إلكترونية تساعدهم في أعمالهم الإجرامية، موضحاَ أنه يجب على الشرطة المصرية أن تقوم بضربات استباقية فى إطار درء العمليات الإرهابية التى ظهرت فى مصر بعد ثورة 30 يونيو.

وأوضح الخبير الأمني، أن البعد الرابع والأخير هو الردع حيث تقوم الشرطة المصرية بثنى الجماعات الإرهابية والإجرامية من الإتيان بعمل أو فعل يضر بالدولة المصرية ومصالحها ويتم ذلك عن طريق التهديد باستخدام القوة والسلاح وليس استخدامها فعلياَ إلا عند الضرورة.