بالصور| مع قرب حلول رمضان .. فانوس"السيسي" يغني للمشترين "تسلم الأيادي"


مع قرب حلول شهر رمضان الكريم تتزين الأسواق بمحافظة الإسكندرية بفوانيس رمضان بأشكاله وزينته الزاهية المختلفة، فضلاً عن طرح البلح بأنواعه المختلفة والياميش وقمر الدين والمكسرات، وقد جاء فانوس رمضان هذا العام 2014 متغنياً مع الأوضاع السياسية التي شهدت إجراء الانتخابات الرئاسية وتنصيب رئيس الجمهورية الجديد المشير عبد الفتاح السيسي ، ليطل فانوس السيسي على واجهة محلات الفوانيس، مرتدياً الزي العسكري وحاملاً علم مصر.

فانوس السيسي بيغني هذا العام تسلم الأيادي - رمضان جانا- مضرب الإفطار هكذا قال ياسر أحمد أحد بائعي فوانيس رمضان بسوق المنشية لبوابة الفجر ، موضحاً أن فانوس السيسي هو الأعلى مبيعاً والأكثر إقبالاً ويليه الفانوس الصيني والعرائس وكرومبو، وأن سعره يتفاوت ما بين 65- 70 جنيه، وأنه منذ طرحه في السوق وهناك إقبال كبير عليه من قبل المشترين، لحبهم للزعيم الجديد عبد الفتاح السيسي

وقال أن باق الفوانيس تتراوح أسعارها ما بين 10- 15 جنيه إلى ما يزيد، عدا الفانوس النحاس المصري فهو له زبائنه والذي يوضع داخل المحلات أو شرفات المنازل، وأسعاره تبدأ من 30 إلى 250 جنيه، منوهاً أن سوق الفوانيس هذا العام يشهد انتعاش اقتصادي، وانه قد تم طرح الفوانيس منذ بداية شهر شعبان.

وريما لم يحظ بلح رمضان والياميش وقمر الدين بحظ الإقبال على شراء فوانيس رمضان، حيث يشتكي بائعو البلح داخل السوق من قلة تردد المشتريين وضعف الإقبال، مرجعين ذلك لغلاء الإسعار بشكل أساسي، أو ربما لعدم انتهاء شهر شعبان.

حيث قال طارق أبو ضيف أحد البائعين داخل سوق المنشية، وهو منادياً داخل السوق يا إسواني يا سيوي.. يا بلح يا حلو أن أسعار البلح هذا العام مرتفع بشكل كبير ، حيث أن البلح الأسواني يبدأمن 14- 24 جنيه، ويليه البلح السيوي ثم الوادي الجديد، قائلاً: الزبيب سعره هذا العام ما بين 28- 30 جنيه وهو أفخم أنواع الزبيب يأتي من إيران، والمصري يبلغ 24 جنيه، والخروب الروسي سعره 20 جنيه، وقمر الدين يأتي من سوريا وسعره ما بين 35- 44 جنيه وتم زيادة سعره لأنه يأتي من سوريا بلد المنشأ .

وأكد أن الأسعار هذا العام مرتفعة عن العام الماضي نظراً لغلو سعر الدولار، وأن هناك إقبال ضعيف من قبل المشترين، لعدم انتهاء شهر شعبان، وأن ليس كل البائعين لم طرحوا منتجاتهم، وأنه سيتم انتعاش الأسواق في أخر شعبان وبداية شهر رمضان الكريم.

ومن جانبه كشف هشام كامل وكيل وزارة التموين بالإسكندرية عن خطة المديرية لاستقبال شهر رمضان الكريم بإنه سيتم طرح 283 سلعة غذائية في المجمعات الاستهلاكية بالمحافظة بأسعار تنافسية بعد تطويرها لتقوى على المنافسة في إطار الاستعداد لشهر رمضان، لتكون في متناول جميع المواطنين، وحتى يتم كسر احتكار الأسواق على القطاع الخاص فقط، وأن السلع التي سيتم طرحها بأسعار تنافسية تشمل اللحوم والدواجن والأسماك والسلع ذات الطبيعة الرمضانية في الاستهلاك من الدقيق ومنتجات الألبان والمسلى والزيوت والسكر والزيوت والفول والمكرونة بأنواعها، والصلصة والمربات والعصائر والمخللات والزيتون.

كما تم التنبيه على العاملين بالمجمع الاستهلاكى بضرورة وضع الأسعار على السلع المختلفة بصورة واضحة للجمهور والتشديد بحسن التعامل مع المواطنين خاصة مع الجهود المبذولة من مديرية التموين والوزارة بتحسين صورة المجمعات الاستهلاكية لعودة المواطنين لها مرة أخرى.