الخارجية الفلسطينية تستدعي ممثل أستراليا إثر وصفi القدس بأنها محتلة

عربي ودولي


استدعت وزارة الخارجية الفلسطينية بمقرها في مدينة رام الله اليوم الأحد، ممثل أستراليا لدى فلسطين توماس ويلسون، بسبب التصريحات الأخيرة التي أدلى بها النائب العام الأسترالي جورج برانديس أمام مجلس الشيوخ، ودعا فيها إلى التوقف عن وصف القدس الشرقية بأنها أراض محتلة.

كان النائب العام الأسترالي جورج برانديس قد قال في كلمته أمام مجلس الشيوخ إن القدس الشرقية المحتلة هو تعبير مشحون له آثار ازدرائية، وليس تعبيرًا مناسبًا ولا مفيدًا، وأن هذا المصطلح لا يجب أن تعتمده الحكومة الأسترالية، وأقترح بدلاً منه وصف مناطق خاصة للتفاوض .

وأعرب وزير الخارجية رياض المالكي- خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الوزارة- عن قلقه لهذه التصريحات المنافية لكل القرارات الدولية، وأيضًا موقف المجتمع الدولي حول القدس، لأن فلسطين دولة وعاصمتها تحت الاحتلال وهو ما أقرته الأمم المتحدة وكافة هيئاتها .

وطالب المالكي، الحكومة الأسترالية وخارجيتها، بتقديم توضيح رسمي إزاء الموقف المعلن حول القدس المحتلة في الأيام القليلة المقبلة، لدراسة الخطوات مع الجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وغيرها، كون هذه التصريحات وهذا الموقف مؤشرًا في تغيير السياسة الأسترالية المعهودة، التي تكررت في أكثر من مشهد خلال الشهور السابقة.