فورد Lightweight Concept Car التجريبية تحصل علي رجيم قاسي


كشف صانع السيارات الأمريكي فورد عن السيارة التجريبية Lightweight Concept Car المستندة إلي موديل فيوجن وذلك بالتعاون مع وزارة الطاقة الأمريكية. وتبدو السيارة التجريبية من الخارج مثل أي سيارة فيوجن أخري ، ولكنها في الحقيقة حصلت علي رجيم قياسي جعل وزنها يبلغ 1.195 كجم مما جعلها أخف بواقع 363 كجم عن نسخة فيوجن العادية.

وقد نجحت فورد في تقليل وزن السيارة بواقع 23% عن طريق استخدام الألومنيوم ، الصلب عالي القوة ، المغنسيوم وألياف الكربون في تصنيع العديد من مكوناتها. من جهة أخري لم تصنع الشركة زجاج النوافذ الخلفية للسيارة من الزجاج ولكن من البولي كربونات ، بينما الزجاج الأمامي تم تصنيعه من زجاج مدعم كيميائياً. أما القوة فتتزود بها السيارة عبر محرك سعة 1 لتر مكون من 3 أسطوانات مأخوذ من موديل فييستا ومزود بشاحن توربيني ، لكن تم تعديله من خلال أعمدة الربط الألومنيوم والغطاء الأمامي المصنع من ألياف الكربون .

كما زودت Lightweight Concept Car بعجلات من ألياف الكربون قياس 19 بوصة مغطاة بإطارات 155\70 صغيرة ، بينما يمكن السيطرة علي اندفاع السيارة عبر أقراص مكابح ألومينوم بطلاء فولاذي. ونأمل أن تنقل بعض هذه الاجراءات الخاصة بتخفيض الوزن لموستانج 2015 التي أثارت الجدل حول زيادة وزنها المرجحة.