الناتو والاتحاد الأوروبي يرحبان بتنصيب بوروشينكو رئيسا لأوكرانيا

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن تنصيب الرئيس الأوكراني الجديد بترو بوروشينكو لاقى على الفور ترحيبًا من قبل حلف شمال الأطلسي (الناتو) ورئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي اللذين ذكّرا في بيانين منفصلين دعمهما لأوكرانيا وسلامة أراضيها واستقرارها.

وقال اندرس فوج راسموسن، الأمين العام لحلف الناتو، في بيان له: أهنئ بحرارة بترو بوروشينكو لتنصيبه رئيسًا لأوكرانيا ، مضيفًا: لدي ثقة في أن قيادة الرئيس بوروشينكو ستساهم في تحقيق الاستقرار في البلاد، من خلال الاعتماد على الحوار السياسي الشامل الذي تم إطلاقه قبل الانتخابات .

وذكّر فوج راسموسن بأن حلف الناتو يقوم حالياً بوضع اللمسات الأخيرة على اجراءات كاملة جديدة لمساعدة أوكرانيا ودعم الإصلاحات في مجال الأمن والدفاع في البلاد.

واختتم الأمين العام لحلف الناتو تصريحاته قائلًا: حلفاء الناتو لا يزالون حازمين في دعمهم لسيادة أوكرانيا واستقلالها وسلامة أراضيها .

ومن جانبه، أعاد رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي التأكيد على دعم الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا والتزامه إلى جانبها

وأضاف فان رومبوي، الذي حضر حفل تنصيب الرئيس الأوكراني الجديد في كييف، أن بوروشينكو جعل على تفويض قوي للمضي قدمًا على طريق الإصلاحات وجعل أوكرانيا الدولة الحديثة والديمقراطية التي يطمح إليها مواطنوها، دولة لامركزية متحدة يجعل كل شخص مكانه فيها ويتم الاعتراف بالهويات والأقليات المختلفة واحترامها. ومما لا شك فيه أن حوارًا متعمقًا وشاملًا سيلعب دورًا مهمًا في عملية التحول .

وأوضح رئيس المجلس الأوروبي أن عودة أوكرانيا إلى الاستقرار والجهود الرامية إلى نموها وتطويرها ستعود بالفائدة على جميع جيرانها ، دون أن يذكر اسم روسيا.

وأضاف فان رومبوي: يتعين على جميع جيرانها أيضًا احترام اختياراتها السيادية، بما في ذلك علاقات أوثق مع الاتحاد الأوروبي وسلامة أراضيها ، مشيرًا إلى أن الاتحاد الأوروبي سيقف إلى جانب أوكرانيا ولا يزال مستعدًا للتعاون مع أولئك الذين يتقاسمون أهداف الديمقراطية والازدهار والاستقرار .