شاهد بالصور.. تكريم دولى خاص لـ "زويل" بعد تعافيه من السرطان

أخبار مصر


عقب شفائه من مرض السرطان منحت جامعة ييل الأمريكية فى حفل تخرجها لعام 2014 الدكتوراه الفخرية للعالم المصرى الدكتور أحمد زويل، تقديرا لإسهاماته العلمية وخدمة البشرية وذلك في أول ظهور له بعد تعافيه من المرض.

وقال المتحدث الإعلامى لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا شريف فؤاد، فى تصريحات صحفية، إن زويل شفى من مرض سرطان الدم، وإن هذا هو أول ظهور له مكرما من ثالث أعرق جامعة أمريكية، والتى ينتمى إليها فائزون بـ19 جائزة نوبل.

وقال رئيس جامعة ييل الدكتور بيتر سلوفى، احتفالا بزويل، قمت بإزاحة الستار عن التفاعلات الكيميائية، مستخدما الليزر لالتقاط حركتها فى جزء من المليون من جزء من البليون من الثانية، وبذلك استطاع العلماء ملاحظة ما يحدث عند تفاعل الذرات والجزيئات لخلق مركبات جديدة، واستطاعوا التحكم بها، وتطوير طرق أفضل فى مجالات عدة مثل استنفاذ طبقة الأوزون، والروابط الفلزية، وديناميكية الحمض النووى الملتوى (DNA).

وحصل زويل على جائزة نوبل فى العلوم عام 1999م وعلى ما يقرب من 50 دكتوراه فخرية من جامعات عدة منها (أكسفورد وكمبريدج). وتتضمن أبحاثه الحالية ابتكار أساليب التصوير الرباعى الأبعاد للمادة ـ من حيث الزمان والمكان ـ من أجل الكشف عن العملية المعقدة للتحولات المادية، والكيميائية، والحيوية.