رئيس الوزراء الهندي يلتقي أوباما في سبتمبر المقبل

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بأن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي سيتوجه إلى واشنطن في شهر سبتمبر المقبل في أول لقاء مع الرئيس باراك أوباما لمحاولة تعزيز العلاقات بين البلدين، وفقًا لما نقلته أمس العديد من الصحف الهندية.

وأشارت صحيفة تايمز أوف إنديا إلى أن ناريندرا مودي، الزعيم القومي الهندوسي الذي فاز مؤخرًا في الانتخابات التشريعية بفارق كبير، وافق على دعوة الرئيس الأمريكي لزيارة واشنطن.

وأوضحت صحيفة هندوستان تايمز أن مودي يرغب في مقابلة أوباما في السادس والعشرين من سبتمبر، في الوقت الذي ستعقد فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة. ورفض مسئول في وزارة الخارجية التعليق على هذا الخبر.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد قاطعت ناريندرا مودي لما يقرب من عشر سنوات، حيث رفضت منحه التأشيرة في عام 2005 عندما كان الرئيس التنفيذي لولاية غوجارات، بسبب سلبية إدارته خلال أعمال الشغب الدامية التي وقعت في عام 2002.

وأسفرت أعمال الشغب عن سقوط أكثر من ألف قتيل، معظمهم من المسلمين. ودافع مودي دائمًا عن نفسه بالقول بأن القضاء لم يوجه له اتهامات.

وتدهورت العلاقات بين نيودلهي وواشنطن في نهاية عام 2013 بعد القبض على دبلوماسية هندية في نيويورك للاشتباه في عدم قيامها بالإعلان بشكل صحيح عن خادمتها وعدم دفع مرتب مناسب لها.