رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو للضغط على إسرائيل لإجراء انتخابات بالقدس

عربي ودولي


دعا رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمدالله اليوم الأربعاء المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على إسرائيل لتجري الانتخابات الفلسطينية المقبلة في القدس الشرقية المحتلة، الأمر الذي لم تجزه إسرائيل أبدًا.

وحكومة التوافق الوطني برئاسة الحمدالله مكلفة بالتحضير للانتخابات الرئاسية والتشريعية على الأراضي الفلسطينية قبل نهاية العام، وفق ما نص عليه اتفاق المصالحة الذي وقع في 23 أبريل بين حركتي فتح وحماس.

وأورد بيان لمكتب الحمدالله إثر لقائه في رام الله دبلوماسيين أجانب بينهم رئيس مكتب اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط مارك سينغلتون أنه دعا المجتمع الدولي للتدخل والضغط على إسرائيل للسماح بعقد انتخابات في القدس الشرقية، مشددًا على أنه من دون القدس لا يمكن إجراء هذه الانتخابات .

وأجرى الموفد الخاص للجنة الرباعية توني بلير اتصالاً هاتفيًا الأربعاء بالحمدالله وأشاد بالتزام الحكومة باحترام الاتفاقات والمعاهدات التي وقعتها منظمة التحرير الفلسطينية ، بحسب مكتب الحمدالله.

وتضم الحكومة الفلسطينية الجديدة شخصيات مستقلة وتحظى بدعم حركة حماس. وقد أدت اليمين الاثنين أمام الرئيس محمود عباس وعقدت الثلاثاء في رام الله أول جلسة لها.

ومنذ تشكيل الحكومة، كثف الحمدالله لقاءاته مع ممثلي المجتمع الدولي وفي مقدمتهم منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط روبرت سيري، وقد أكد له أن مهمة الحكومة الأساسية هي التحضير لانتخابات ديموقراطية .