العراق ينتقد تورط تركيا في صادرات النفط من كردستان

عربي ودولي


أوردت صحيفة لوفيجارو الفرنسية خبرًا يُفيد بان المسئول عن سياسة الطاقة في بغداد استنكر اليوم الأحد في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية تورط تركيا في صادرات النفط من إقليم كردستان العراقي الذي يتمتع بحكم ذاتي.

فقد قال حسين الشهرستاني، نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة: نعتقد أن تركيا تتحرك بدافع الجشع في محاولة للسيطرة على النفط العراقي الرخيص .

ولدى استقباله وكالة الأنباء الفرنسية في مكتبه، شدد الشهرستاني على أن المسئولين الأتراك سهلوا عملية التهريب، وهو ما ألحق الضرر بشكل واضح بالعلاقة بين البلدين .

وأضاف الشهرستاني: وصلنا إلى مستوى جيد نسبياً من التعاون قبل أن يتحرك جشع تركيا الذي جعلها تشارك في تهريب النفط الخام العراقي .

وكانت تركيا قد أعلنت في شهر مايو أنها بدأت في تسليم النفط القادم من إقليم كردستان العراقي إلى الأسواق العالمية، في الوقت الذي تطالب فيه بغداد أن تمر جميع صادرات النفط الذي يضخ على الأراضي العراقية عبر الحكومة المركزية.

وقد تقدمت الحكومة العراقية في الثالث والعشرين من مايو بشكوى ضد تركيا أمام غرفة التجارة الدولية ومقرها في باريس، حيث أنها تواجه صراعات كامنة منذ عدة سنوات مع السلطات الكردية في أربيل حول هذا الصدد.