كاميرون: بريطانيا ستغادر اتحاد أوروبا إذا رأس فيدرالى المفوضية

عربي ودولي


حذر رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون من أن بريطانيا ستغادر الاتحاد الأوروبى اذا تم تعيين فيدرالى رئيسا للمفوضية الأوروبية.

وقال رئيس الوزراء للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن اختيار رئيس وزراء لوكسمبورج السابق جان كلود يانكر، وهو أحد الداعين لإقامة الولايات المتحدة الأوروبية ، سيدفع الناخبين البريطانيين للتصويت نحو مغادرة الاتحاد الأوروبي.

ونقلت مجلة دير شبيجل الألمانية عن مسؤولين ألمان أن كاميرون حذر ميركل من أن تعيين يانكر سيدفعه لتقديم موعد الاستفتاء على بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى من عام 2017 الى 2016.

ووصف كاميرون يانكر بأنه وجه قديم من الثمانينات ، مشيرا إلى أنه لا يستطيع حل المشاكل التى تواجه الاتحاد خلال السنوات الخمس القادمة .

ورفضت رئاسة الوزراء البريطانية التعليق على الأمر. ويرفض كاميرون حتى الآن الدعوات التى تطلقها الأحزاب اليمينية ، ومن بينهم ديفيد دافيس لتقديم موعد الاستفتاء على بقاء بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى الى عام 2016.

وأعلن كاميرون موافقته على استقبال حد معين من مهاجرى الاتحاد الأوروبى فى إطار إعادة التفاوض على علاقة لندن ببروكسل، كانت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قد أحبطت مخطط رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون لمنع تعيين رئيس وزراء لوكسمبورج السابق جان كلود يانكر كرئيس جديد للمفوضية الأوروبية.

ويعارض ديفيد كاميرون، الذى غادر حزبه المحافظون كتلة حزب الشعب الأوروبى فى عام 2009 ، إضافة إلى رئيسى وزراء المجر والسويد تعيين يانكر ، حيث يضغطون لصالح تعيين مرشح إصلاحي.