بالصور | وزير الزراعة يشهد إزالة التعديات علي الأراضي الزراعية بالإسماعلية


وائل القصاص - الإسماعيلية

أكد الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة وإستصلاح الأراضى، على أنه تم إعتماد قرار رئيس مجلس الوزراء بعدم الموافقة على توصيل المرافق والخدمات لأى منشأة أو مبنى من المبانى المخالفة بالبناء على الأراضى الزراعية، وذلك من أجل الحفاظ على الرقعة الزراعية على مستوى جميع محافظات مصر، ومواجهة ظاهرة التعديات على الأراضى الزراعية، وتأثيراتها السلبية على الإقتصاد القومى المصرى.

جاء ذلك خلال الزيارة الميدانية التى قام بها وزير الزراعة لمحافظة الإسماعيلية، ضمن سلسلة الزيارات الميدانية التى يقوم بها وزير الزراعة لمختلف محافظات الجمهورية، لمتابعة موقف المنظومة الزراعية والمشكلات والمعوقات التى تعترض مسيرة التنمية الزراعية فى مصر.

وكان اللواء أحمد بهاء الدين القصاص ، محافظ الإسماعيلية، يرافقه اللواء أحمد زهرة ، السكرتير العام للمحافظة، قد إستقبل وزير الزراعة والوفد المرافق له من قيادات الوزارة، ثم قام الوزير والمحافظ ومرافقيهم من القيادات، والمهندس يسرى أحمد عبد الحميد ، مدير عام مديرية الزراعة بالإسماعيلية، و عربى مجاهد ، نقيب فلاحين الإسماعيلية.

وتم خلال الجولة زيارة الديوان العام لمديرية الزراعة بالإسماعيلية، وافتتاح فرع المركز الإفليمى للأغذية والأعلاف، التابع لمركز البحوث الزراعية بالمديرية، والذى يقوم بأعمال التفتيش والرقابة على الأغذية والأعلاف، ومراقبة المصانع الخاصة بإنتاج الأعلاف الحيوانية، ومصانع منتجات اللحوم من أصل حيوانى .

ثم قام وزير الزراعة ومحافظ الإسماعيلية بتسليم وتوزيع عدد 150 رأس ماعز عشار، على عدد 50 أسرة من الأسر الأكثر احتياجًا كدفعة أولى، وأشار إلى أنه سوف يتم توريد عدد 500 رأس عجول تسمين لمحافظة الإسماعيلية خلال الأيام القليلة القادمة، لذبحها وطرحها للبيع للجمهور بأسعار مخفضة مع بداية شهر رمضان الكريم، مساهمة من الوزارة فى رفع العبء والمعاناة عن كاهل المواطنين .

وأضاف الوزير أنه سيتم دعم المحافظة بعدد 1000 ألف رأس إضافية من الماعز والأغنام خلال الفترة القادمة، ثم عقد الوزيرلقاءًا موسعا مع العاملين بقطاع الزراعة بالمديرية، واستمع الى مطالبهم وشكاواهم، التى وعد بدراستها وإيجاد الحلول الجذرية لها .

كما تضمنت الجولة الإحتفال بوضع حجر الأساس لإنشاء مركز لتجميع الألبان بقرية أبو شحاتة، التابعة لمركز ومدينة الإسماعيلية على مساحة 120 متر مربع، والذى يخدم عدد 31 تابع من توابع قرية نفيشة.

كما تضمنت الجولة زيارة وزير الزراعة ومحافظ الإسماعيلية لمركز الدعم الإعلامى والإرشاد الزراعى بالإسماعيلية، وتفقد ما يضمه المركز من أقسام ومنشآت، والذى أكد الوزير على وضع خطة خاصة لتطويره ورفع كفاءته، من أجل تفعيل دور المركز فى تقديم رسالة وخدمات الإرشاد الزراعى للفلاحين والمزارعين، إلى جانب تفعيل دور الجمعيات التعاونية.

وقد إختتمت الزيارة بتفقد الوزير والمحافظ لأحد مصانع انتاج وتصنيع الأعلاف، الذى ينتج نحو 10 طن من الأعلاف فى الساعة.

ومن جهته أشاد اللواء أحمد القصاص ، محافظ الإسماعيلية بجهود وزارة الزراعة ودعمها المتواصل لمزارعى وفلاحى الإسماعيلية، من أجل إحداث التنمية الحقيقية للزراعة فى الإسماعيلية.

وأشار المحافظ إلى موافقة وزير الزراعة على الدراسة الخاصة بتحويل ما يقرب من مليون و300 ألف متر مكعب من مياه مصرف المحسمة والوادى، التى تهدر فى قناة السويس يوميًا، وتحويلها عبر القناة إلى شرق الإسماعيلية فى سيناء، لإستثمارها فى الرى واستصلاح وزراعة ما يقرب من 25 ألف فدان شرق القناة، والتى ستساهم إلى حد كبير فى تنمية شرق القناة وسيناء.