أوكرانيا تقدر خسائرها في القرم بمئات المليارات من الدولارات

عربي ودولي


قدر وزيرالطاقة وصناعة الفحم الأوكراني يوري برودان الخسائر الأوكرانية فى شبه جزيرة القرم بمئات المليارات من الدولارات ..مضيفًا أن ذلك المبلغ سوف يتم إدراجه ضمن الدعوى المكننة التى تخطط لها أوكرنيا ضد ملف روسيا.

ونقلت وكالة أنباء ايتار يتاس الروسية عن الوزير قوله نحن نجهز لرفع دعوى قضائية للتعويض .. مشيرا إلى أن وزارة العدل الأوكرانية تعمل على انجاز هذه الدعوى .

وفى الوقت نفسه، قال وزير الطاقة الروسى الكسندر نوفاك أمس الجمعة عقب مشاورات الغاز التى عقدت فى برلين وشملت روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية إن فائدة غاز شركة جازبروم الروسية تجاوزت بكثير الأسباب الرامية إلى اللجوء للتحكيم فى النزاع على الغاز مع أوكرانيا .

وأَضاف نوفاك نعتقد أن جازبروم لديها أكثر من سبب لتلجأ إلى التحكيم الدولى فى قضية الغاز المصدر إلى أوكرانيا..مشيرا إلى أنه إجراء طويل وقد يكون غير بناء ، ولكن من الأفضل محاولة التوصل الى اتفاق من خلال الهيئات التحكيمية.

يذكر أن برودان حذر من احتمال قطع الغاز الروسي عن بلاده، ودعا الاتحاد الأوروبي لتنظيم تزويد أوكرانيا بالغاز من البلدان المجاورة الأعضاء فيه مثل سلوفاكيا أو بولندا أو المجر.