عدم السماح بالبناء على الأراضي الزراعية المستصلحة والجديدة اعتبارا من اليوم الخميس

أخبار مصر


قررت الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية في اجتماعها، اليوم الخميس، بحضور الدكتور حازم الببلاوي، نائب رئيس الوزراء ووزير المالية، عدم السماح بالبناء على الأراضي الزراعية المستصلحة والجديدة اعتبارا من اليوم مع السماح بالمساحة الخاصة بالمنشآت والمباني لخدمة المزارع بنحو 2% فقط من إجمالي المساحة بدون أي غرامات، وفي حالة المخالفة يتم فسخ التعاقد واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وقال الدكتور صلاح يوسف، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، في تصريح له اليوم الخميس: إن الهيئة قررت في اجتماعها دراسة تخصيص مساحة 5 أفدنة للمنتفعين من صغار المزارعين وشباب الخريجين من أهالي نفس المحافظة في قرى الظهير الصحراوي الجديدة، والتي يتم انشاؤها بالمحافظات ودراسة حل مشكلة المزرعة اليابانبة بمنطقة المراشدة، والتي تقام على مساحة 6 آلاف فدان من خلال جدول زمني تلتزم به الشركة لتنفيذ خطة الاستصلاح والزراعة.

وحول المساحات الخاصة بالمنشآت والمباني التي تراوحت مابين 2% إلى 7%، وخاصة فى الطرق الصحراوية، أوضح وزير الزراعة أن الهيئة في اجتماعها قررت تحصيل 100 ألف جنيه لكل فدان لكامل المساحة الخاصة بالمزرعة، ولن يسمح بأي تجاوز آخر اعتبارا من اليوم.

وبالنسبة إلى المساحات التي زادت عن 7%، وتم إقامة مبانى بالمخالفة عليها، قال الدكتور صلاح يوسف: إن القرارات شملت فرض زيادة تقدر بنحو 15 ألف جنيه عن كل 1% زيادة عن المسموح به، وتتم المحاسبة عن كل المساحة المخصصصة، ومع وقف أى زيادة أو تجاوز بعد اليوم.

وأكد الدكتور صلاح يوسف أن الهيئة قررت أنه فى حالة عدم الالتزام والسداد يتم فسخ التعاقد واتخاذ كافة الاجراءات القانونية مع المتعاقدين مع الهيئة.