السفارة المصرية تحتفل بيوم إفريقيا فى "المجر"

عربي ودولي


شاركت السفارة المصرية ببودابست فى الاحتفال بيوم إفريقيا الذى تم تنظيمه تحت رعاية الرئيس المجرى يانوش أدير، وافتتحه وزير الخارجية يانوش مارتونى وعدد من المسئولين السياسيين والدبلوماسيين وسفراء وقناصل الدول المعتمدين لدى المجر، وشاركت فيه عدد من السفارات والقنصليات الإفريقية ومن بينها الجزائر والمغرب وتونس وليبيا ونيجيريا وجنوب افريقيا واثيوبيا.

وتضمنت المشاركة المصرية فى الحفل معرضاً للتماثيل المصرية المصغرة وبعض الأعمال اليدوية والفنية، فضلاً عن عرض فيلم سياحى عن مصر وتوزيع كتيبات للتعريف بمصر والترويج السياحى لها، كما قدمت شركة مصر للطيران تذكرة مجانية لزيارة مصر، وقد شهد المعرض المصرى إقبالا كبيراً. هذا، وشاركت السفارة كذلك بعدد من المأكولات الشعبية التى لاقت استحسان وإعجاب الحضور وعرض فنى للرقص الشرقى.

من جانب آخر، ألقى وزير الخارجية المجرى كلمة أكد فيها على العلاقات الوطيدة التى تربط بلاده بافريقيا والتى شهدت طفرة كبيرة خلال الأربعة أعوام الماضية، وأشار إلى أن المجر حريصة أن تفتح آفاق جديدة للعلاقات مع دول القارة فى المستقبل خاصة فى ظل ما تمتلكه القارة من امكانيات هائلة، مؤكداً على ان افريقيا هى شريك لأوروبا فى مواجهة التحديات والمخاطر التى يواجهها العالم، ومن هنا كان حرص المجر للمشاركة فى قمة أوروبا افريقيا التى عقدت فى ابريل الماضى فى بروكسل.

وتجدر الاشارة أن السفراء الأفارقة قاموا بتكريم ذكرى السفير الدكتور أشرف محسن، سفير مصر السابق فى المجر، ومن جانبه نوه وزير الخارجية المجرى مارتونى فى كلمته الى الجهود التى بذلها الدبلوماسى المصرى من أجل تدعيم العلاقات ليست فقط الثنائية بين مصر والمجر وانما الإفريقية المجرية كذلك، كما أعاد توجيه العزاء لأسرته ولمصر فى فقيدها الدبلوماسى.