السبت القادم.. اجتماع لوزراء دفاع سول وواشنطن وطوكيو

عربي ودولي


قالت وزارة الدفاع الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء إنه من المتوقع أن يعقد اجتماع وزراء الدفاع بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان في 31 من الشهر الجاري في سنغافورة لمناقشة سبل التعاون بشأن التهديدات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية والمساعدات الإنسانية وغيرها.

ويأتي الاجتماع على هامش الدورة الـ13 من قمة الأمن الآسيوي المقرر عقدها خلال الفترة من 29 مايو إلى 1 من يونيو في سنغافورة التي سيحضرها وزير الدفاع الكوري الجنوبي كيم كوان جين ونظيراه الأمريكي تشاك هيجل والياباني اتسونوري اونوديرا ، ويبدو أن الاجتماع سيناقش سبل تقاسم المعلومات العسكرية بين الدول الثلاث.

وذكر مسؤول في الوزارة إنه من المتوقع أن يناقش الاجتماع قضية مشاركة المعلومات العسكرية بين سول واشنطن وطوكيو من أجل الرد على التهديدات النووية والصاروخية من كوريا الشمالية بشكل شامل.

وكانت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قد وافقتا في محادثات القمة بين البلدين التي جرت في 25 من أبريل في سول، على أهمية مشاركة المعلومات بين الدول الثلاث، وقالت الحكومة الكورية الجنوبية إنها ستدرس توقيع مذكرة تفاهم لمشاركة المعلومات بين الدول الثلاث.

ومن المنتظر أن تبدأ المناقشة حول توقيع مذكرة التفاهم، إذا وافقت الدول الثلاث على ضرورة مشاركة المعلومات في أعقاب اجتماع وزراء الدفاع.

ومن المتوقع أن يعقد كيم اجتماعا ثنائيا مع نظيره الأمريكي لمناقشة سبل التعاون في القضايا النووية والصاروخية لكوريا الشمالية وإعادة تحديد الجدول الزمني لتسليم حق قيادة العمليات العسكرية وقت الحرب وغيرها.

كما يخطط كيم لإجراء اجتماع ثنائي مع الدول المشاركة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا ونيوزيلندا فضلا عن اجتماع وزراء الدفاع بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان وذلك على هامش القمة.