حماس تُطلع الفصائل على تطورات المصالحة.. والأحمد يجتمع بعباس

عربي ودولي


دنيا الوطن

دعت حركة المقاومة الإسلامية حماس اليوم الأربعاء الفصائل الفلسطينية بغزة لاطلاعهم على آخر تطورات المصالحة، ومشاورات تشكيل حكومة التوافق مع حركة فتح.

وقال المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري : يأتي لقاء اليوم لوضع الفصائل بصورة النتائج بين حركتي فتح وحماس بشأن المصالحة وليؤكد على أهمية دور الفصائل فيها .

وأكد أبو زهري أن الأمور تمضي بشكل ايجابي ولا توجد أي عقبات تواجه تحقيق المصالحة وتطبيقها على أرض الواقع.

وأضاف بتصريحات صحفية أن أجواء المصالحة الفلسطينية والاجتماعات الاخيرة تحمل بشريات ايجابية وسيتم اطلاع الفصائل عليها.

وأعلنت أمس حركتا فتح وحماس اكتمال مشاورات تشكيل حكومة التوافق بشكل شبه نهائي، على أن ترفع وجهة نظر الحركتين بالأسماء للرئيس عباس ليعطي قراره الأخير في الحكومة التي من المتوقع أن تعلن الخميس.

هذا من المقرر أن يجتمع رئيس وفد حركة فتح للمصالحة عزام الأحمد، ورئيس السلطة محمود عباس، اليوم في مدينة رام الله لوضع اللمسات الأخيرة على التشكيلة الوزارية المرتقبة. وقال عبد الله عبد الله، عضو المجلس الثوري لحركة فتح، في تصريح صحفي، الأربعاء، إن: الأحمد سيلتقي عباس لوضعه في صورة الاتفاق الأخير الذي جرى في قطاع غزة بالأمس مع حركة حماس .

وأوضح عبد الله أن الرئيس عباس سيحاول خلال لقائه بالأحمد، وضع آخر اللمسات على التشكيلة الوزارية لحكومة التوافق الوطني تمهيدا لإعلانها بشكل رسمي في الموعد المحدد لها.

وأضاف لامسنا نية إيجابية وصادقة من كل الأطراف الفلسطينية التي تتعاون لإنجاز هذا المشروع الوطني، وإنهاء حال الانقسام القائم منذ سنوات طويلة .

ولفت عضو المجلس الثوري لحركة فتح، إلى أن الأجواء الآن إيجابية جدًا، وستساعد بشكل كبير، في تطوير ومساندة الحكومة في عملها ومعالجة كل الملفات المكلفة بها بحسب اتفاقات المصالحة الأخيرة في القاهرة والدوحة.

وتابع عبد الله: قطعنا شوطا كبيرًا جدًا، وما تبقى علينا الآن هو دعم الحكومة لمواجهة كل العقبات التي قد تعترض طريقها خلال فترتها الانتقالية المقرة بـ 6 أشهر .

يذكر أن الرئيس عباس سيعلن تشكيلة حكومة التوافق بنفسه على أن تؤدي اليمين القانونية أمامه عصر الخميس لتستلم مهام عملها رسميًا.