ريجيم القهوة الخضراء

الفجر الطبي


القھوة من أشھر المشروبات الساخنة في العالم, و تختلف طريقة تحضير حبوب القھوة من بلد الى آخر, و اكثر ما يعرفه الناس حول العالم ھو تحميص حبوب القھوة و طحنھا لمسحوق يتم غليه مع الماء

لتحضير القھوة السوداء. و بعض المجتمعات لھا تقاليدھا الخاصة في تحضير القھوة فمنھا من يحمص الحبوب تحميص خفيف و تبقى الحبوب فاتحة اللون و بالتالي تكون القھوة عند غليھا و تحضيرھا فاتحة اللون أيضا و منھا القھوة العربية التي يشتھر بتسميتھا بالشقراء أو الجنوبية.

اي أن العلم حديثا اكتشف أھمية حبوب القھوة الخضراء اللون و التي لم يتم تعريضھا نھائيا للحرارة, فھي تحوي حمض الكلوروجينيك و الذي يساعد في حرق دھون الجسم و تفعيل عملية اييض المسؤولة عن حرق الوحدات الحرارية و ھذا يساعد أثناء اتباع الحميات الغذائية.

فالقھوة المحمصة كثيرا حتى اسوداد لونھا تفقد الكثير من خصائصھا الغذائية و يبقى الكافيين ھو المادة الاساسية التي نتناولھا من القھوة بينما تحوي القھوة الخضراء موادا أخرى غير الكافيين لھا فوائد كثيرة سنتعرف عليھا في مشروع دكتور اوز.

قام دكتور اوز في احد حلقاته التلفزيونية بعرض أھمية تناول حبوب القھوة الخضراء في تخفيف الوزن, و الفريق الطبي في البرنامج قام بمشروع للتأكد من دور ھذه الحبوب في تخفيف الوزن الزائد,حيث خضعت 100 امرأة تتراوح أعمارھن بين 35 و 49 سنة, و معدل مؤشر الجسم لديھن أو ما يعرف BMI بين 25 و 45 و ھي من المعدلات المرتفعة التي تدل على الوزن الزائد.

النساء لم يكن حوامل أومرضعات و لا يعانين من أية أمراض بما فيھا السكري و لااي سجل أمراض القلب. تناول المتطوعون 400 ملغ من حبوب القھوة الخضراء ثلاث مرات يوميا و قبل الوجبات بثلاثين دقيقة. و بعد اسبوعين من تناول حبوب القھوة الخضراء قام فريق دكتور اوز بوزن المشاركات, و تبين أنھن خسرن كيلو غرام واحد دون القيام بأية تغيير في النظام الغذائي أو ممارسة أية رياضة و على نفس النمط الحياتي المتبع لديھن.

لذا يؤكد دكتور اوز أن تناول ھذه الحبوب مع ممارسة رياضة المشي بشكل يومي و الابتعاد عن الوجبات السريعة لمدة شھر على الاقل يعطي نتائج مشجعة لمن يريد تخفيض وزنه. و لكنه في نفس الوقت ينبه أن نوعية حبوب القھوة الخضراء كثيرة في الاسواق و ھناك مجموعة من الملاحظات الواجب الانتباه لھا قبل شرائھا.

• أولھا التركيبة الغذائية, فيجب أن يكتب على العلبة عبارة أنھا تحوي حمض الكلوروجينيك بالطريقة التالية:

.(®Svetol أو GCA (Green coffee antioxidant)

• و تأكد أن الحبة تحوي 45% من حمض الكلوروجينيك, و اذا كانت النسبة أعلى لاباس بذلك و لكن الحبوب الايقل نسبتھا عن ال45 %,

لا يفضل تناولھا لعدم تأكد المشروع من فعاليتھا في الحمية المتبعة.

• تأكد أن الحبوب لاتحوي أية اضافات أو أية مواد صناعية.

• تختلف الحبوب بالوزن, فمنھا 200 ملغ, 400 ملغ, أو 800 ملغ, لذا تبعا للدراسة التي قام بھا دكتور اوز, تناول المشاركات ثلاث حبات كل منھا يحوي 400 ملغ قبل ثلاثين دقيقة من تناول الوجبة

• ينصح به للأعمار من 18 سنة و أكبر, ولا ينصح به للحوامل و المرضعات و الاطفال.

• لا تتناوله اذا كنت تتحسس من الكافيين.

• قلل من شرب القھوة و الشاي أثناء تناولك للحبوب لتفادي رفع نسبة الكافيين في الجسم