"الجارديان": الجدل يتصاعد حول تشبيه الأمير "تشارلز" لبوتين بهتلر

عربي ودولي


وصفت صحيفة الجارديان البريطانية رد فعل موسكو على التصريحات التي أدلى بها الأمير تشارلز مشبهاً الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأدولف هتلر بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم، بأنه رد فاتر .

وكان الأمير تشارلز قد قارن بين بوتين والزعيم النازي عندما كان يتحدث إلى ماريان فيرجسون، وهي متطوعة في أحد المتاحف وسافرت إلى كندا مع عائلتها اليهودية عندما كانت تبلغ الـ13 عاما، وقال الأمير الآن يقوم بوتين بما كان يقوم به هتلر .

وقالت الجارديان إن النشطاء المناهضين لروسيا في أوكرانيا أشادوا بتصريحات تشارلز، وصرح نائب رئيس الوزراء البريطاني، نيك كليج، قائلاً إن تشارلز كان حرا في التعبير عن رأيه .

وكان المتحدث باسم بوتين، ديمتري بيسكوف، قد رفض بحدة مناقشة هذه القضية عندما طرحت من قبل الصحفيين، وقالت صحيفة موسكوفسكيج كومسوموليتس الروسية اليومية في هذا الصدد إن تصريحات تشارلز قيلت خلال زيارة له في كندا، مما أثار فضيحة دولية .

وأشارت الصحيفة الروسية إلى أن ما قاله الأمير تشارلز سينتج عنه تعقيد العلاقات بين المملكة المتحدة وروسيا.

وأوضح نيك كليج أنه يمكن للناس إجراء مقارنات مختلفة بين فترات مختلفة من التاريخ إذا رغبوا في ذلك..مضيفاً أعتقد أن سلوك بوتين في الوقت الراهن لا يشكل تهديدا لأوكرانيا فحسب، بل هو زعزعة لاستقرار أوروبا بشكل عام .