اعصار «نيســـات» يجتــاح الفلبين و«هايتانــغ» تضرب فيتنــام

عربي ودولي


اجتاح إعصار «نيسات» الفلبين امس مخلفا 14 قتيلا، في حين تم إلغاء عشرات الرحلات الجوية وتم تعليق السفر عبر البحر مما أدى لتقطع السبل بآلاف الركاب، في وقت لقي شخص حتفه بفعل عاصفة «هايتانغ» التي تضرب فيتنام.

واجتاح الإعصار «نيسات» شمال الفلبين امس، ما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 14 شخصا وإجبار الآلاف على الفرار من منازلهم وإغراق وسط مانيلا. ونجمت الفيضانات عن هطول الأمطار الغزيرة وحدوث مد عال في خليج العاصمة مانيلا. وأغلقت المدارس والمكاتب الحكومية في المناطق المتضررة، كما توقف التداول في بورصة الفلبين، في حين تم إلغاء عشرات الرحلات الجوية. وتم تعليق السفر عبر البحر مما أدى لتقطع السبل بآلاف الركاب.

فيضانات الهند

أما في الهند، فأعلن مسؤولون أن حصيلة ضحايا الفيضانات التي شهدتها البلاد الأسابيع الماضية بلغت 105 حتى أول من أمس، فضلا عن تشريد أكثر من مليوني شخص في الأنحاء الشمالية والشرقية. وأوضح مفوض شؤون الإغاثة بولاية أوريسا بي كيه موهاباترا أن «أغلب حالات الوفاة وقعت نتيجة الغرق أو انهيار المنازل وتضرر نحو 2.1 مليون في 3000 قرية في أوريسا». أما في ولاية بيهار، حيث أعلنت السلطات حالة التأهب في 12 منطقة لمواجهة الفيضانات، فلقي 11 شخصا حتفهم منذ الأحد الماضي، فيما نقلت صحيفة «هندوستان تايمز» عن مسؤولين القول إن «المياه تدفقت من خزان أحد السدود بعدما ارتفعت لأعلى منسوب لها منذ العام 1975، لتغمر المناطق المحيطة».

فيضانات كمبوديا

وفي كمبوديا، لقي ما يقرب من مئة شخص حتفهم في حوادث لها علاقة بالطقس خلال أسوأ موجة فيضانات تشهدها كمبوديا منذ عقد. وقال الناطق باسم الحكومة باى سيبهان إن «أكثر من 100 ألف أسرة تضررت بسبب الفيضانات، كما غمرت المياه نحو 40 ألف هيكتار من حقول الارز». وأشار إلى أنه تم تسجيل 77 حالة وفاة فى أربعة أقاليم و 97 حالة وفاة الاقل»، متوقعاً هطول مزيد من الامطار خلال الايام الثلاثة المقبلة.

زلازل الكناري

ذكرت مديرة المعهد الجغرافي الوطني لجزر الكناري ماريا خوسيه بلانكو أن هناك تقارير وردت بشأن وقوع زلازل خفيفة في جزيرة «إل هييرو»، إحدى جزر الكناري الأسبانية، ما يشير إلى احتمال ضئيل لحدوث ثوران بركاني بالجزيرة، مشيرة إلى أن ما يقرب من ثمانية آلاف هزة أرضية جرى تسجيلها على الجزيرة ذاتها منذ 19 يوليو الماضي. من جانبها، ذكرت صحيفة «الباييس» اليومية الأسبانية، نقلا عن بيانات، إن «إل هييرو» فيها بركان هائل، إلى جانب نحو 250 فوهة بركانية.