بالصور.. مؤسسة أم حبيبة تدعم قطاع التمريض بأسوان


وقعت مؤسسة أم حبية التابعة لشبكة الأغاخان للتنمية إتفاقية تعاون مع مديرية الصحة بمحافظة أسوان لدعم قطاع التمريض، بحضور اللواء مصطفى يسرى، المحافظ، محمد عزمى، وكيل الوزارة، ومالك كوتاديا المدير التنفيذى للمؤسسة.


ويهدف التعاون، إلي تحسين مستوى الخدمات التمريضية المقدمة للمرضى من خلال تنظيم ورش عمل وتدريبات على مهارات التمريض مع تقييم الخدمات والعناية التمريضية المقدمة, وأيضاً تقديم منح دراسية والدعم الفنى وفى هذا السياق تم توقيع الأتفاقية.


وأشاد محافظ أسوان، بالدور الرائد لمؤسسة أم حبيبة بصفه خاصة وشبكة أغاخان بصفة عامة في دعم خطط المحافظة التنموية لرفع المستوي الصحى والمعيشي سواء من خلال برنامج الدعم الفني للقطاع الصحي بتدريب هيئة التمريض أو دعم المستشفيات بالأجهزة الطبية, بجانب مشروع القروض المتناهية الصغر مما يؤكد علي أهمية مشاركة المؤسسات الدولية ومنظمات المجتمع المدني للوصول إلي التنمية الشاملة.


وأكد يسري، على ضرورة عدم أرتباط أستمرار التعاون بين المؤسسة و مديرية الصحة بالأشخاص أو تعقيدات الروتين الحكومى مع سرعة تنفيذ برنامج دعم التمريض على مدار الـ 5 سنوات القادمة.


وأشار يسرى إلي أن عملية التطوير الذى شهدتها مستشفى غرب أسوان يعتبر نقلة نوعية فى توفير الخدمة الصحية داخل قرى المحافظة وهو الذى يتوازى مع تطوير المستشفيات المركزية والوحدات الصحية, وأيضاً إنشاء مستشفى أسوان العام الجديد.


ومن جانبه أوضح مالك كوتيدا، إلى أن المؤسسة قامت منذ عام 2005 بإنشاء برنامج التمريض بدعم فني من قبل كلية التمريض بجامعه الأغاخان وبالتنسيق مع مديرية الصحة مما ساهم فى تدريب 2851 ممرضة بما يوازى 37 % من هيئة التمريض على مستوى كافة الإدارات الصحيه بالمحافظة منهم 8% من التمريض المتدرب التحقوا بدراسات عاليا و 30 % حصلوا على ترقيات.


وأوضح كوتيدا، أنه تم صرف حوالى 10 مليون جنيه على هذا البرنامج منها 5,6 مليون جنيه للبرامج التدريبية المتخصصة للتمريض والمنح الدراسية, علاوة على دعم قسم الأطفال المبتسرين بمستشفى غرب أسوان بـ 5 أجهزة بتكلفه 180ألف جنيه وأيضاً دعم وحدة الغسيل الكلوى بمستشفى دراو المركزى بـ 5 أجهزة بتكلفة 1,8 مليون جنيه.


وأضاف المدير التنفيذى للمؤسسة، أن هناك دعم لوحدة النساء والولادة بمستشفى أسوان الجامعى بأجهزة طبيه بتكلفة 306 ألف جنيه .