حفتر: العملية العسكرية في بنغازي ليست انقلابا

عربي ودولي


قال اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر إن العملية العسكرية التي بدأها، أول أمس الجمعة، في مدينة بنغازي، شرقي البلاد، ليست انقلاباً ولا سعياً إلى السلطة ولا تعطيلا للمسار الديموقراطي الذي اختاره الليبيون .

وفي بيان مصور بثته قنوات ليبية محلية، الأحد، أضاف حفتر أن ما قام به هو استجابة لنداء الشعب الليبي وهي معركة الدفاع عن الشعب وصيانة لأرواح ضباط وجنود الجيش الليبي التي تزهق كل يوم ، متهما جزء من السلطة بالتواطؤ مع الإرهاب .

ورد على اتهامات الحكومة الليبية ورئاسة أركان الجيش الليبي له بالخروج عن الشرعية بقولة: نحن شرعيتنا من الشعب ونحن نريد ‫‏ليبيا خالية من الإرهاب، ونريد جيش وشرطة وننفذ إرادة الشعب الليبي .

وتابع حفتر خلال بيانه، الذي قال إنه صدر في مدينة بنغازي، إن دماء كل الليبيين عندنا مقدسة، ولم نكن نريد أن يحتكم الليبيون إلى السلاح، لكن ما دام الإرهاب قد فرض علينا المواجهة فلتكن بالسلاح .

وشهدت مدينة بنغازي، الجمعة، اشتباكات مسلحة بين كتيبة رأف الله السحاتي ، انضمت إليها لاحقا قوات من كتيبة 17 فبراير ، التابعتين لرئاسة أركان الجيش الليبي، وبين قوات تابعه لحفتر، الذي أعلن انقلابا تلفزيونيا في فبراير/شباط الماضي.

ولفت حفتر إلى أن هذه الاشتباكات أسفرت عن وقوع ثمانية قتلي و37 جريحا ضمن صفوف قواته.