المشاورات لم تستمر أكثر من 40 دقيقة.. ماذا حدث في اجتماع مجلس الأمن أمس؟

عربي ودولي


صرح الدكتور نواف سلام رئيس الدورة الحالية لمجلس الأمن , أنه بعدعقد مجلس الأمن جلسة مغلقة للتشاور لم تستمراربعين دقيقة! , قرر إنعقاد جلسة رسمية للمجلس صباح يوم الأربعاء الساعة التاسعة والنصف بتوقيت نيويورك, للنظر في إحالة طلب فلسطين للجنة العضوية في مجلس الأمن طبقاً للمادة 59 من ميثاق الأمم المتحدة .

وعند سؤاله بعد ساعة من إجتماع المجلس ماذا فعلتم : قال ان النتيجة من الإجتماع هو إتخاذ قرار إنعقاد جلسة رسمية لإعتماد الطلب.

د. نواف بعد التصريح وخروجه عاد مرة أخرة وإلتحم بالصحفيين وتحدث معهم وكرر تصريحاته بثلاث لغات الإنجليزية , والعربية ,و الفرنسية فقال الموقف في غاية الحساسية , وظهر عليه الإرتباك.

وكان قد تقدم الرئيس ابو مازن بطلب العضوية إلي الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون يوم الجمعة الماضي , مع التأكيد علي إتخاذ الإجراءات بشكل مستعجل , وبعد ساعتين فقط قدم الأمين العام كي مون الطلب لرئيس مجلس الأمن د. نواف سلام .

وصرح السفير رياض منصور أنه ولأول مرة عند دخول الرئيس ابو مازن علي مكتب الأمين العام قام الحراس بالتحية ضمن برتوكول رؤساء الدول وهذه إشارة واضحة من الأمين العام لدعمه للحق الفلسطيني في إقامة دولتهم وإنهاء الإحتلال .

وقال السفير رياض منصور ان الإجراءات بدأت بالفعل بمجرد تسلم رئيس مجلس الأمن الطلب ووزعه علي أعضاء مجلس الأمن الخمسة عشر , وقام بالإتصال علي الأعضاء الخمسة الدائمين , وتم تنسيق إجتماع يوم الإثنين للتشاور , الأن هناك لجنة العضوية , وهي لجنة تقنية وتضم خبراء تقوم بمراجعة الطلب لكي ترفع تقريرها إلي أعضاء مجلس الأمن , ليتم بعد ذلك مناقشة الطلب في جلسة مفتوحة والتصويت علي الطلب , حيث أن الطلب مرر من الأمين العام إلي مجلس الأمن فهذا يعني أن الطلب يحقق الشروط والمتطالبات ضمن ميثاق الأمم المتحدة, فطلب العضوية لا غبار عليه.

وقال أننا نمتلك 9 أصوات داخل مجلس الأمن , ونتوقع أنهم سوف يصوتوا مع الطلب الفلسطيني عند وصول الإجراءات إلي التصويت , ولدينا أعضاء أصدقاء أخرين في مجلس الأمن ونتمني أن يكون في الإتجاه الإيجابي في التصويت للإعتراف بدولة فلسطين , وإنهم سوف يصوتوا من اجل العادلة .

وأضاف : علي الذين أعطونا محاضرات حول الربيع العربي وحرية الشعوب , فنقول أن المظاهرات التي شهدتها الأراضي الفلسطينية والشتات , يؤكد أن هذا مطلب شعبي ويجب الإستجابة لرغبة الشعب الفلسطيني ورغبة التأييد الدولي حيث هناك 131 دولة تعترف بدولة فلسطين , فلا يمكن أن نتجاهل كل هذه المؤشرات.

عند سؤاله عن موقف البوسنة والهرسك , قال منصور : الرئيس زار البوسنة والهرسك ولقي مقابلة ودية من الشعب والقيادة البوسنية , وتم التأكيد أنهم سوف يدعموا الجهود الفلسطينية في الامم المتحدة من أجل الإعتراف بالدولة , ولكننا نعلم أننا لسنا اللاعبين الوحيدين في اللعبة , وهناك ضغوطات هائلة علي الدول الأعضاء في مجلس الأمن , والبوسنة واحدة من الدول التي يمارس عليها الضغط .

وعن نيجيريا والغابون قال منصور : نحن لدينا علاقة دبلوماسية مع تلك الدولتين ولدينا تمثيل وسفراء ومازلنا نتواصل معهم كأصدقاء أن يصوتوا بشكل إيجابي معنا . وأضاف أن فلسطين لديها الحق الطبيعي والتاريخي أن تشارك المجتمع الدولي , كدولة كاملة العضوية في الامم المتحدة , وبعد الدعم والإعتراف الدولي , وبعد خطاب الرئيس ومدي التأييد الشعبي له , فأي فيتو أو معارضة لنا في مجلس الأمن ستكون غير مبررة .

مواقف دولية

في هذه الأثناء قال وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي الاثنين إن بلاده تؤيد وجود دولة فلسطينية مستقلة تكون نتاجا للمفاوضات مع إسرائيل وفق حل الدولتين. وأكد دعم بكين لمنح الشعب الفلسطيني العضوية بالأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية الصيني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة نؤيد الجهود التي تسعى إلى تحقيق حل الدولتين عبر المفاوضات السياسية من أجل تأسيس دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس تتمتع بالسيادة الكاملة على حدود عام 1967 .

بدوره دعا وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيله الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الاثنين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات على الفور.

وقال فيسترفيله أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الجانبين لهما مصالح مشروعة، إلا أنه يمكن التوفيق بين هذه المصالح بالتأكيد .

وأكد أن السلام ممكن لكنه يجب أن يأتي عبر المفاوضات، معربا عن دعم بلاده لجهود اللجنة الرباعية من أجل إعادة الطرفين إلى المفاوضات.

لكنه لم يوضح كون ألمانيا ستصوت في مجلس الأمن لصالح الاعتراف بالدولة الفلسطينية ومنحها عضوية الأمم المتحدة. يذكر أن ألمانيا عضو في مجلس الأمن لمدة عامين