إسرائيل تنتقد تصريحات انديك حول انهيارعملية السلام وتتهمه بالنفاق

عربي ودولي



ردت إسرائيل على تصريحات المبعوث الأمريكي لعملية السلام في الشرق الأوسط مارتين انديك والتي ألقى فيها باللوم على سياسة الاستيطان الإسرائيلية وحملها جزئيا مسئولية انهيار عملية السلام مع الفلسطينيين واتهمته بأنه هو نفسه لم يفعل شيئا للمساعدة في إنجاح المفاوضات.

وأشارت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية إلى أن توترات عميقة نشأت بين اسرائيل وواشنطن خلال المحادثات التي تقودها الولايات المتحدة والتي انهارت الشهر الماضي وسط تبادل الاتهامات المريرة بين الطرفين .

ونسبت الى مسئول اسرائيلي رفيع المستوى قالت انه شارك بالمفاوضات ان انديك بدلا من القاء اللوم على الاخرين عليه ان يتحمل مسؤولية الفشل الذي وصلت اليه عملية السلام وقال أنه مسئول عن المازق الحالي الذي وصلت اليه العملية السياسية.

وقال المسئول الاسرائيلي الذي اشترط عدم ذكر اسمه انه من الصعب ان نشير الى ان انديك له أي اسهام بالعملية السياسية مشيرا الى انه كان منافقا بين الجانبان مما اوصل الامور الى ما هي عليه.

واتهم المسؤول الاسرائيلي انديك بأنه لم يكن صريحا وواضحا حيث انه كان يعلم كل تفاصيل عمليات البناء الاستيطاني بالقدس الشرقية خلال المحادثات ولم يعلق شيئا عليها.

كما قال المسؤول الاسرائيلي ان انديك يجب ان يكون اخر شخص يعظ الاسرائيليين عن عملية السلام او يحاول ان يعلمهم شيئا عن السلام لانه كان انسانا منافقا.

وأشار المسؤول ان انديك تجول وعمل في المنطقة لسنوات ويعلم من هو الطرف المعطل للعملية السلمية وزعم أن التجربة تشير الى ان المشكلة ليست في الجانب الاسرائيلي .

كان المبعوث الأمريكي مارتين انديك، قد حمل رسميا، الليلة قبل الماضية، اسرائيل المسؤولية عن فشل المفاوضات، وقال ان البناء الاسرائيلي المتواصل في المستوطنات كان أحد الأسباب الرئيسية التي ادت الى تفجير المفاوضات.

وقال انديك ان قرار اسرائيل مواصلة البناء في الضفة الغربية، جعل الرئيس الفلسطيني يعتقد بأن نتنياهو ليس شريكا جديا.

وأضاف من شأن البناء المتزايد في المستوطنات أن يقوض المستقبل اليهودي لاسرائيل، وهذا سيكون مأساة تاريخية .

ورأى انديك ان الجانبين يحاولان تحميل المسؤولية احدهما للآخر، لكن كلاهما خسر الفرصة وقام بتدابير قوضت المفاوضات .

واضاف انديك خلال كلمة القاها في مؤتمر فاينبرغ في معهد واشنطن يمكن القول بكل ثقة انه اذا كانت الولايات المتحدة هي الوحيدة التي تشعر بعجالة الأمر فان المفاوضات لن تنجح .

وأضاف انديك في أول تعليق علني له على المفاوضات أمس الاول الخميس أنه كان من الصعب على الجانبين الاسرائيلى والفلسطينى تقديم تنازلات ضرورية وخاصة فى القضية التى تتعلق ببناء المستوطنات والتى تشكل عقبة بعينها.