"الفجر" تنشر برنامج "السيسي" الانتخابي


نهال معبدي

فى الذكرى الـ 40 لتركه منصبه، طل المرشح الرئاسى عبد الفتاح السيسى لأول مرة فى حواراً تليفزيونى على شاشتى الـ سى بى سى وأون تى فى، بصحبة الإعلاميين لميس الحديدى وإبراهيم عيسى انقسم الحوار المسجل على جزئين اذاعوا الاول مساء أمس الإثنين والثانى مساء اليوم.

السيسى يجيب عن صمته كتر الكلام يقل محاسنه

استهل الكاتب الصحفى إبراهيم عيسى الحوار بسؤال المشير عن سبب صمته لفترات طويلة , قائلاً : هل الصمت لفترات طويل يدل على منهج عمل خاص بك ام انه ضرورة وقت ؟

ليجيب السيسى : الصمت كان ضرورى والسبب الاول له هو القدوة الحسنة , اذا كنت امثل للمصريين أمل فى المستقبل فلابد ان اضع فى اعتبارى ان اكون قدوة طيبة حسنة .

المشير يعزف على وترى الأمن واستعطاف المرأة المصرية

ركز المشير عبد الفتاح السيسى فى حديثه عن إستدعاء المصريين له على الأمن الداخلى والخارجى للبلاد قائلاً : أنا عاوز أستدعي حالة الموقف الأمني بعد 3 يوليو و14 أغسطس كان مدعاة للقلق، وكان المصريون يقولون بعد الاستفتءا على الدستور تقدم وكانوا نازلين للاستفتاء وكان استدعاء للترشح .

وبسؤاله عن من استشار فى قراره للترشح , أجاب المشير : بالتاكيد راى الأسرة وزوجتى زوجة فاضلة , ويستكمل المرشح عزفه على ذات الوتر و وصف مدى اندهاشه من وعى المرأة المصرية وحجم التحوط والتخوف على الوطن ومستقبل الأولاد وكيف ينتقل هذا التخوف من داخل الأسرة الصغيرة إلى الوطن بشكل أعم , ولن انسى وسأقف ويقف التاريخ والإنسانية أمام دور المرأة المصرية فى الفترة الحالية والقادمة .

يرفض الشكل الذى يقدم به الإسلام

علق السيسى على الشكل الذى يقدم به المسلمون الإسلام فى العالم قائلاً : قدمنا ربنا بشكل لا يليق بمقامه العظيم ومحتاج من كل الحكام يراجعون موقفهم.

الإنفعال الأول للسيسى والسبب كلمة عسكر

بدى الإنفعال على وجه المشير السيسى حينما سأله ابراهيم عيسى : هل العسكر يدير الأمور أو يحكم ؟

- السيسي: أنا مش هسمحلك تقول عسكر تاني.

-إبراهيم عيسى: ليه الحساسية المفرطة ؟

- السيسي: اسمها المؤسسة العسكرية وهو يستخدم للإساءة ولا أنا مش واخد بالي.. إوعى تزعل.. وهل القوات المسلحة ستتدخل في الحكم أم لا.. قولا واحدا لأ.. وأنا ماقبلش على المصريين إني أخدعهم وإن حد يقول كلام ويكون في واقع غيره, وهما ماعندهمش كلامهم غير الظن, والهدف من إقحامي في المشهد على الإساءة لأن ما تم في مصر غير مقبول.

العودة لما قبل الثورتين ورأيه فى التظاهرات

تحدث السيسى بحزم عن إستحالة عودة اياً من النظامين مشيراً إلى نظام مبارك و حكم الجماعة الإرهابية مشدداً على ان كلاً من الثورتين كانت كفيلة بإنهاء تلك الانظمة للأبد وبسؤاله عن قانون التظاهر ورأيه فى المظاهرات التى تقام بشكل دورى رد المشير : التظاهر غير المسئول هيوقع مصر , والأمر في مصر لن يستقيم بحاله الفوضى بالشكل اللي كانت موجودة فيه، وقانون التظاهر أحد أدوات ضبطه، وهو آليه قانونية لضبط التظاهر ليست لمنع التظاهر , وأقول : من حقك أن تطلب التظاهر ويلبى لك طلبك , لكن البلد تقع مش هنسمح أبدا .

وفى الجزء الثانى من حواره .. السيسى يغازل شريحة النساء، والاقتصاد والفقراء أولويات برنامجه

فى الجزء الثانى والاخير من لقائه مع الاعلامية لميس الحديدى والكاتب الصحفى إبراهيم عيسى تحدث المشير عبد الفتاح السيسى عن برنامجه بشكل أكثر وضوحاً حبث وضح نيه إستهدافه لإنشاء 22 مدينة صناعات تعدينية واستصلاح 4 مليون فدان .

أيضاً تحدث السيسى ، عن برنامجه الإقتصادى ومحاور التنمية والمشروعات المستهدفة

حيث قال : إن حجم الدين الداخلى والخارجي يصل لـ 1.7 تريليون جنية , مضيفا : لدينا وطن مهدد فالاهم هو العمل ، مضيفا : لا يوجد لدى وقت لبحث ملف وترك الاخر ، يجب التحرك باستراتيجية المحاور المتوازنة.

وأكد المشير : اننى قادر على حل معظم المشاكل التى تواجه الاقتصاد المصرى , و استطيع ان اقول انه فى خلال سنتين سيشعر المواطن بتحسن فى حياته المعيشية .

وأكد السيسى على ضرورة استعانه المصريين بالصبر مهدداً بأن إن لم يصبر المصريون حتى تحسن الأمور فمصر لن تقوم مضيفًا أنه سيطبق القانون حال قطع الطرق.

وأضاف ، أن ما تحقق حتى الآن قد لا يكون كافياً ولكنه هو المتاح وعلى المصريين أن يعطونا الفرصة.

وعود للشباب بإنهاء البطالة و يستدعى حلم الإستطلاح

وعن الشباب تحدث المشير واعداً إياهم بإنشاء فرص عمل حقيقية للشباب وبأجور مناسبة، ويستدعى فى ذلك حلم الإستصلاح كاشفا سيتم توفير اراضى قابلة للاستصلاح للشباب، وتوزيعها بنسب بين المحافظات.

وتحدث المشير عن ازمة الطاقة قدرة مصر علي توليد الكهرباء 30 الف ميجاوات، ومشكلة الشبكة الف ميجاوات، مؤكدًا: أتعامل مع مشكلة أزمة الطاقة ولابد من وضع حلول عاجلة لها.

واستطرد : لا يمكن الاعتماد على الفكر التقليدى بانشاء محطات كهرباء لأن المحطة تستغرق 3 سنوات في إنشائها مشيرا الي أن هناك 25 مليون وحدة سكنية في مصر و المنازل تأخذ 46% من الطاقة في مصر، موضحا الترشيد يمثل وسيلة لترشيد الطاقة الكهربائية دون أن يطفئ النور علي الفقير .


العلاقات الدولية .. روسيا و إسرائيل , أمريكا , قطر والخليج

روسيا .. العلاقات مع روسيا لم تنقطع منذ السبعينيات، وغير صحيح أن العلاقات العسكرية مع موسكو أنطلقت بزيارتي، ولذلك كانت الزيارة الي روسيا ضرورية

إسرائيل .. لن أزور اسرائيل الا عندما نرى دولة فلسطينية عاصمتها ‫‏القدس ‫.

قطر .. أقول لقطر لا تخسروا الشعب المصرى اكثر من ذلك .

السعودية .. : هى اول محطاتى فى حين وصولى للرئاسة .

تركيا .. هى من تغلق الباب لسلوكها تجاه مصر .

الجزائر .. :أقول للجزائر اننى لا يمكن أن أتجاوز فى حقهم..واحترم جميع الشعوب العربية

الجانب الافريقى .. تحتاج إلى جهد حقيقى وحرص فى التعامل خاصة من الاعلام , ولابد من وجود حل للعلاقات وسد النهضة , نحتاج لحوار متوازن ومسئول مع الدوائر الافريقية والعربية والدولية..وأمن ووحدة الاشقاء السودانيين أمن قومى.