بالصور.. رئيس هيئة تعليم الكبار: 800 فصل لمحو الأمية في سوهاج


قال محب كامل الرافعي، نائب وزير التربية والتعليم ورئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار بالقاهرة، خلال لقاءه بالمهندس علاء ياسين، السكرتير العام لمحافظة سوهاج نائبا عن اللواء محمود عتيق، إن الهيئة قامت وضع استراتيجية عامة وفقا للخطة القومية لمحو الأمية بمصر عامة والتي تقوم علي عدة محاور أساسية من أهمها قرية بلا أمية والتي تم من خلالها اختيار 11 قرية في كل مركز بسوهاج لاعلانها خالية من الأمية بنهاية العام الحالي 2014 .



ويتم خلال هذا المحور حصر الأميين في كل قرية وحصر المعلمين والمعلمات وكذلك حصر التجهيزات والجمعيات التي تعمل في المركز والقوافل الاعلامية الخدمية في هذه القري للترويج للمشروع ويقوم منسقين من الهيئة بمشاركة المجلس التنفيذي لمحو الامية بالمحافظة في متابعة الخطة المقترحة .



شارك الحضور محمد الدالي ، رئيس فرع محو الأمية وتعليم الكبار بسوهاج، و وكلاء الوزارات والمصالح الحكومية و رؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء المختلفة بسوهاج .



ومن أهم المحاور أيضا تعبئة طلاب الجامعات من خلال توقيع بروتوكول تعاون مع كليات التربية وسائر الكليات لتحقيق انجاز اكبر وسد الفجوة بين ماهم اميين والمتسربين سنويا من التعليم حيث يوجد 14.5 مليون أمي علي مستوي الجمهورية من سن 10 سنوات وحتى 35 سنة ومن المستهدف محو امية 3.5 مليون كل عام والعمل علي صرف حافز مادي للدارسين والمدرسين مع مشاركة باقي المنظمات والمصالح الحكومية المختلفة في تقديم حافز مناسب للدارسين كعامل جذب مع صرف مكافئات للناجين .



وتقوم الهيئة بالعمل علي محوري النوادي الاجتماعية والأجهزة التنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني وحصر الأميين في النوادي والأجهزة وتوقيع بروتوكلات مع الأجهزة التنفيذية ومع الجمعيات الأهلية لمحو أمية أكبر عدد من الأميين بالإضافة للاستفادة من الأئمة والرائدات الريفيات في مجال محو الأمية.



وصرح بأن وزير التعليم عقد اتفاقات مع دولة الأمارات الشقيقة لبناء 100 مدرسة كما يجري محادثات مع دولة الكويت الشقيقة أيضا لبناء 50 مدرسة لعمل نوع من الاتاحة وسد فجوة المتسربين .



ومن جانبه أعلن محمد الدالي خبرا سارا بوصول عدد فصول محو الأمية بسوهاج إلي 800 فصل فيما بلغ عدد الدارسين لدورة مايو هذا العام 24 ألف دارس وهو ما كان يساوي محصلة 3 سنوات فيما مضي فيما يبلغ عدد الاميين بسوهاج 964 ألف امي وهي خطوات ممتازة لمحو أمية العديد من أبناء وبنات سوهاج .