الطالع الفلكى الثّلاثاء 6/5/2014 ...أوْلَويّاتَكْ إيه .. يَا صَاحْبِى ؟

أبراج


**القمر فى الرّبع الأوّل،القمر فى الأسد، يُفضّل إرتداء اللون الأحمر.

**فلكياً/هندياً:القمر فى السّرطان.

**غربيّاً: الشّمس فى برج الثّور من 20 أبريل – 20 مايو.

**هنديّاً: الشّمس فى برج الحَمَلْ من 14 أبريل - 14 مايو.

**عَرَبِيّاً: الشمس فى منزلة الرّشَاء من 29 أبريل – 11 مايو.

*اليوم 28 برمودة قبطى،6 أيّار رُومى، 7 رَجَبْ ، ميمُون للغاية.

*قال الحكيم المصرى: إنتا إخترت الحُبّ وأنا إخترت الفلوس ، أنا اللى أكسب علشان الفلوس تشترى الحبّ ،أشوف وشّك بخير،ياصاحبى.(عادل أدهم من فيلم الأشرار- 1970)

*القمر فى الأسد غربيّاً

مُلاحظة: يشدّد الكاتب على أن صفات الأبراج سواءً سَيّئةً أو فاضلة ليست بالضرورة موجودة لكل قارئ حيث تتصارع صفات الخير والشر كلاهُمَا على الدّوام بداخلنا ولايزال الإنسان هو المسئول عن تصرفاته ومصيره وليست الكواكب والأفلاك هى من تحدد له تصرفاته ولانزال نمتلك الإرادة الحُرّة التى تجعلنا نُحَاسَبْ يوم القيامة مُخيّرين وإلا لأنتفت الحكمة من الثواب والعقاب.

*القمر فى الأسد: مصلحتك الشخصيّة من أمان مالى وصحّة تأخذ مركز الصّدارة ،ليس معنى هذا أن تسمح لطاقة الأسد بجعلك تتطلّع إلى مافى أيدى الآخرين أو أن يكون طموحك مَرَضِيّاً ،الإعتزاز بنفسك وإحترامك لكرامتك من صفات الأسد المطلوبة لكن عليك الحذر فالشطط قد يتحوّل لنرجسيّة أو أن تعتقد أنك محور الكون وملك الغابة وأنّ كل من حولك مجرد كواكب يدورون فى فلكك ،وَظّف قوة إرادتك التى يُمطرك بها القمر خلال تواجده فى برج القوّة والشجاعة الأسد خلال الـ 55 ساعة الجارية لتحمى كرامتك وتصون أسرتك وتوفر لهم الأمان الكافى ، تماماً كما يفعل الأسد.

*(الشمس فى الثور تسدّس المُشترى فى السّرطان---غربيّاً- تروبيكال سِيسْتِمْ)

الشمس فى برج الثور تُسدّس المُشترى فى السّرطان حيث يكون بين الشمس والمُشترى 60 درجة لاغير وهو إتصال ميمون العاقبة ، يكون هذا الإتصال فى أدق درجاته بمشيئة الله تعالى فى تمام الحادية عشرة و53 دقيقة ظهراً بتوقيت القاهرة ، ماذا يعنى هذا؟

ثقتك بنفسك ومهاراتك (الشمس فى الثور) يجب أن تتحلى بها إن سنحت لك فرصة قانونيّة نادرة من كوكب الثروة والإزدهار(المُشترى فى السرطان) دون جهد كبير من جانبك للسعى خلفها ، عندها عليك ألا تتخاذل أو تتكاسل، مع ذلك فهذه المكاسب تتطلّب الكثير من الصبر والجَلَدْ وطول البال وسياسة النّفَسْ الطّويل ،فكر بطريقة أكبر لأهداف أضخم وأبعد ،لاتنظر تحت قدميْك وابذر البذور حتى إن كان أوان القطاف بعد أمدٍ بعيد ،فعلى الأرجح سيكون المحصول وقتها وفيراً بمشيئة الله تعالى.


**(مُعادلة الإتزان بين الرّوح و الجَسَدْ)

إنّه اليوم السّابع من النّصف المُنير من الشّهر القمرى الهندى يحتفل الهندوس فى الهند بما يُسمّى جانجا سَابْتَامِى أو عيد جانجا ويعتقد الهندوس أنّه اليوم الذى خلق الله سُبْحَانَهُ وَتَعَالى فيه نهرالغانج من أعلى جبال الهمالاياوهو النهرالمُكافئ لنهر النّيل فى الأهميّة عندنا وبما أنّ الماء العذب هو أصل الحياة فهو إحتفال بالحياة نفسها، لاتقف المناسبة عند الإحتفال بل تتعدّاها لقصّة تشمل فلسفة أو حكمة مُستفادة، تذكر القصّة أنّ جانجا وهى روح أنثى والمُمَثّلة لنهر الغانج،بعد أن خلقها الله تعالى فى قمة جبال الهمالايا كانت سعيدة بالحياة مثل الأطفال الصّغار فاندفعت بكامل طاقتها لتجرف كل مافى طريقها، لسوء حظ جانجا أنّها (طرطشت ميّه) على أحد المتعبّدين المُنغمسين فى صلاة عميقة لله تعالى وبالتالى أزعجته وشتّتتْ تركيزه وإنتباهه من صلاته وهو النّاسك جانو أشرام، إستشاط جانو غضباً وقام بابتلاع مياه الغانج بأكملها كعقاب لـ جانجا بسبب قطعها لصلاته، وهذا تشديد على أولويّة الصّلاة على الطعام والشّراب(فالحاجة الرّوحيّة لها الأولويّة على الحاجة الجسديّة)، بعد أن هدأ غضب جانو قام بإطلاق سراح جانجا أو مياه الغانج من أذنه اليسرى، لذا فهو أيضاً إحتفال بجانو إلى جانب جانجا، يقوم الهنود بالإغتسال فى نهرالغانج اليوم وتقديم الصّدقات للفقراء ويُعتبر الإغتسال فى نهر الغانج اليوم ميموناً للغاية فى ثقافتهم.

فى الثقافة الهنديّة فإنّ الأولويّة هى للرّوح على أىّ شيئٍ آخر، هناك ترتيب ونظام لإحتياجات الإنسان منذ الولادة وحتى الوفاة فى الفلسفة الهنديّة،هى وجهة نظر جديرة بالإحترام والتأمّل.

1-الرّوح: تأدية الفروض الدّينيّة والصّلاة والإنغماس فى التقرّب إلى الله تعالى للحفاظ على الإتزان الرّوحى باستمرار هو أوْلى أوْلويّات الإنسان،لماذا؟ لأنّك عندما تكون طفلاً تقول دى إيدى،دى رِجْلِى بصيغة المِلكيّة،بمعنى إمتلاك روحك لهذه اليَدْ وهذه القَدَمْ، فالرّوح هى المرحلة الأوُلى والجَسَدْ هو المرحلة الثّانية.

2-الجسد: أو الصّحة ، بعد حفاظك على توازنك الرّوحى بأدائك لفروضك الدّينيّة فإن ثانى الأولويّات هو صحّتك، بدون عنايتك بصحّة أسنانك وإلتهام طعام متوازن أو الهضم السّليم أو المداومة بقسط معقول على أداء التمارين البدنيّة للمحافظة على لياقة بدنيّة مناسبة فإنّك لن تنعم بأىّ فرصة للتفاعل مع المجتمع أو توفّر قدرة ذهنيّة لتحصد الدّرجات العلميّة، فيه عربيّة تمشى من غير بنزين؟

3-المال: الممتلكات الماليّة والعقاريّة فهى عماد الحياة، بدون مال لن تتمكّن من توفير مسكن ملائم أو مهر مناسب للزواج أو وسائل رفاهيّة تساعد فى تكوينك لأسرة وإنجابك لأطفال مزدهرين ينالون التعليم المناسب، يركّز الهنود على توظيف المال فى القنوات المناسبة ويستاؤون بشدّة إن قام شخص بشراء سلعة غير ضروريّة أو الإنفاق دون داعى فقط لمجرّد هوس الشّراء.

يتندّر الهنود بأنّ الحضارة الغربيّة تبدأ هذا الترتيب بالعكس ،فالنّاس يلهثون وراء المال، وعند حصده يقومون بإنفاقه على علاج الأمراض، وآخر مرحلة قد يفكّرون فيها هى إستقرارهم الرّوحى وبالتالى فهم يتخبّطون فى حالة من الظّلام الرّوحى ، كثيراً ما نجد الفاسدين ماليّاً لايفكّرون سوى فى حصد المال دون إكتراث للصحّة فغالباً يكونون بكرش ويُصابون بالأمراض الخبيثة بسبب النّمط الغذائى والشّرَهْ، وقد يُفكّرون إن حدثت المُعجزة بالبدء بأداء الفروض الدّينيّة فى الجزء الأخير من حياتهم ، المقولة الهنديّة الشّهيرة عن هذا الترتيب (إن بدأت الترتيب بالعكس فانتظر المشاكل).

إلى الطوالع اليوميّة....

برج الحَمَل: بعض الأحيان يبتسم لنا الحظ دون مقدمات، برغم إنشغالك طوال اليوم بعملك إلا أنه لاتوجد تعقيدات أوضغوط،ونفس السياق فى حياتك الخاصة بمشيئة الله تعالى،ماذا تطلب أكثر من ذلك؟ يوم خالى من المشاكل لايُقنعك؟

برج الثور:لا يجب أن تعامل صحتك كأمر مفروغ منه،إحذرمن التلوث فى الطعام والشراب ،إن شعرت بمشاكل صحية فسارع لعيادة أقرب طبيب،مضيعتك للمال على أمور غير ضرورية واردة وهذا تصرف غيرمساند لميزانيتك.

برج الجوزاء: أنت لاتُعفى الزوجة من مسئوليتها عن أية مشاكل دراسية تخص أطفالك،السلاسة فى جبهتك العائلية والعاطفية كفيلة باستقرار حالتك المزاجية فى العمل،إهتم بأساسيات المبنى قبل الشروع فى البناء.

برج السّرطان: الأرباح من خلال صديق موضّحة أو على الأقل فرصة للمكسب أو وظيفة إضافية من خلاله ،التلاميذ يُنجزون جيداً فى دراستهم وهذا بسبب عدم تشتت تركيزهم على أمور اللهو.

برج الأسد: حل المشكلة لايكمن فى العزيمة والقوة لحلها فقط بل وفى إختيار الطريق الصحيح والمُضى فيه قُدُماً،ستتمكن بمشيئة الله تعالى من إنهاء المشكلة بسبب تمسكك بمبادئك الراقية وأسلوبك المُتحضّر،لكنك لن تتمكن من إنهاء عملك مادمت لاتحظى بالتركيز الكافى أو تتصف بالثقة المُفرطة.

برج العذراء: مهاراتك القيادية تخدمك فأنت تعرف كيف تسيطر وتتحكم وتكسب ثقة موظفيك، تشترى هدية سريعة قبيْل مقابلة الحبيبة ، تأكد من شراء غرض نافع ومفيد،مناقشة لطيفة فى المساء مع كبار أفراد العائلة بشأن مستقبلك وأنت مُطالب بإعطاء أذن صاغية وتوفير الإحترام الكافى لهم.

برج الميزان: الحب وحده لايُطعم الخبز ولن تبنى عش الزّوجيّة بالعاطفة، حاول التركيز على النقاط الواقعية فى حديثك،بهذا تكسب ثقة الطرف الآخروتُثبت جدّيّتك.

برج العقرب: يوم مشحون بمشاكل العمل المتراكمة والمتأخرة، مايُخفف من وطأة الضغط ضحكات الزملاء والمكالمات الهاتفية مع الحبيبة،تأكد من عدم خلط العمل بالمتعة حتى لاتتورّط فى أخطاء أنت فى غنىً عنها.

برج القوس: منافسوك محتارين فى كيفية تخريب عملك أو إزاحتك عن طريقهم، الوقت لايزال مبكراً على نَخْب الإنتصار والنّجاة من محاولة ذبح تجارتك فى السوق،أنت مُطالب بالتركيز على الخدمات التى تقدمها لزبائنك وأن تظل مُتيقّظ الحواس لكل دبّة نملة، هكذا تحيا وسط الذئاب.

برج الجدى: الإخلاص فى العمل أقوى وسيلة دعاية أو إعلان تقوم بها للترويج لنفسك، قيادتك لفريق عمل وتوزيع ثمرة العمل بعدالة يزيد من مهاراتك القيادية وإعتزاز العاملين بك وثقتهم فيك.

برج الدّلو: الفضول والتّطفل ،التساؤل والإستفهام تصنع المعجزات فى كشف الأخطاء وإرشادك لطريق النجاح الصحيح،لاتخجل من السؤال والتفقّد مثل القائد الذى يتفقد جنوده،تابع العمل الشاق وستنعم بثمار عملك بمشيئة الله تعالى.

برج الحوت: قد تقوم بالتضحية بوقت راحتك لإنقاذ أو مساعدة أحد الزملاء أو الأقارب فى حل مشكلةٍ ،لاتقم باتخاذ أى مجازفات فى عملك مهما كانت إغراءات الأرباح فالصفيح فى العادة أكثر لمعاناً من الذهب.