رسميا.. بعثة الاتحاد الأوروبى تبدأ مهامها فى مراقبة الانتخابات الرئاسية

أخبار مصر


أعلنت سفارة الاتحاد الأوروبي بالقاهرة، ترأس مارﯾو دﯾفﯿد، عضو بالبرلمان اﻷوروبي من البرتغال، لبعثة اﻻتحاد اﻷوروبي لمتابعة الانتخابات الرئاسﯿة المصرية، التي ستجرى ﯾومي 26 و27 مايو الحالي، مشيرة إلى أن تلك الخطوة تأتي استجابة لدعوة من الحكومة المصرية، ولجنة الانتخابات الرئاسية.

وذكر الاتحاد الأوروبي، فى بيان له، ان البعثة وصلت القاهرة، في 18 من أبرﯾل الماضي بفرﯾق رئﯿسي مكون من 10 محللﯿن، وفي 25 من الشھر نفسھ انضم إلى البعثة مجموعة من 30 متابعًا طوﯾلي المدى، ومن المقرر أن ﯾنضم إلﯿھم مجموعة مكونة من 60 متابعًا قصﯿري المدى سﯿتم نشرھم في جمﯿع أنحاء البﻼد، مع وفد من البرلمان اﻷوروبي في ﯾومي الانتخاب.

فيما قال مارﯾو دﯾفﯿد رئﯿس المتابعﯿن: بأن ھذه ھي المرة اﻷولى التى ﯾقوم فﯿھا اﻻتحاد اﻷوروبي بإرسال بعثة لمتابعة الانتخابات في مصر، ونحن ھنا لمتابعة الانتخابات، ولن نتدخل، أو نشرف على العملﯿة الانتخابﯿة بأي طرﯾٍقة كانت؛ فھذه ھي انتخابات الشعب المصري، ولكننا نأمل أن نساهم بتقﯿﯿمنا المحاﯾد والموضوعي للانتخابات، وللتحول الدﯾمقراطي في مصر .

وأوضح بيان الاتحاد الأوروبي، انه بالإضافة إلى عدد من المتابعﯿن قصﯿري المدى المعﯿنﯿن من بعثات التمثﯿل الدبلوماسي للدول اﻷعضاء باﻻتحاد اﻷوروبي في مصر، وبذلك ﯾصل مجموع البعثة إلى ما ﯾقرب من 150 متابعًا من البلدان الثمانﯿة والعشرﯾن اﻷعضاء باﻻتحاد اﻷوروبي، وكندا والنروﯾج.

وأضاف البيان أن بعثة اﻻتحاد اﻷوروبي لمتابعة الانتخابات بإجراء تحلﯿل شامل للعملﯿة الانتخابﯿة بأكملھا مبنى على المتابعة طوﯾلة المدى، وفقا للقانون المحلي باﻹضافة إلى المعاﯾﯿر الإقلﯿمﯿة والدولﯿة، وسﯿشمل ھذا التحلﯿل العدﯾد من الجوانب مثل الإطار القانوني، وأداء الجھة المنوط بھا إدارة الانتخابات وأنشطة الحمﻼت الانتخابﯿة للمرشحﯿن واﻷحزاب السﯿاسﯿة، واحترام الحرﯾات اﻷساسﯿة، وإمكان الوصول إلى وسائل اﻹعﻼم وسلوكﯿاتھا، والتصوﯾت، والفرز العددي، والشكاوى، والطعون، وإعﻼن النتائج.

وأكد الاتحاد الأوروبي إن ھذه البعثة مستقلة عن أي من مؤسسات اﻻتحاد اﻷوروبي أو الدول اﻷعضاء، وملتزمة بالبقاء على الحﯿاد، واﻻلتزام بإعﻼن مبادئ المتابعة الدولﯿة للانتخابات، ومدونة قواعد السلوك، وكذلك القوانﯿن المصرﯾة.

جدير بالذكر أن اﻻتحاد اﻷوروبي كان قد وقع مذكرة تفاھم مع الحكومة المصرية ولجنة الانتخابات الرئاسﯿة لضمان حرﯾة التنقل لجمﯿع أعضاء بعثة اﻻتحاد اﻷوروبي، والدخول إلى جمﯿع مراكز اﻻقتراع والمواقع والھﯿئات ذات الصلة، والوصول إلى جمﯿع المعلومات ذات الصلة.