ننشر تفاصيل لقاء "عباس ومشعل" بالدوحة

عربي ودولي


بحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس خالد مشعل آخر التطورات على الساحة الفلسطينية وعلى رأسها اتفاق المصالحة الموقع بين حركتي فتح وحماس قبل نحو أسبوعين.

وذكر بيان صادر عن المكتب الإعلامي لحماس أن عباس ومشعل عقدا اجتماعا مطولا ظهر اليوم في العاصمة القطرية الدوحة، تباحثا فيه حول آخر المستجدات في الساحة الفلسطينية وتطورات القضية؛ وعلى رأسها اتفاق المصالحة الوطنية وتكريس الأجواء الإيجابية لتحقيقها واستعادة اللحمة الوطنية لمجابهة الاحتلال صفا واحدا وتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في الوحدة والحرية والكرامة والتحرير .

وأضاف أنه تم خلال اللقاء بحث سبل تفعيل الإطار القيادي لمنظمة التحرير الفلسطينية وتنسيق الجهود والتحركات الفلسطينية في مواجهة ما تتعرض له القدس والأقصى من انتهاكات وحملات تهويد.

ووفقا للبيان، سادت الاجتماع أجواء إيجابية عبر خلالها كل من القائدين الفلسطينيين عن إرادتهما الجادة في فتح صفحة جديدة قائمة على أساس الشراكة الوطنية .

وكان وفد فصائلي من منظمة التحرير الفلسطينية مكلف من الرئيس عباس قد وقع يوم 23 أبريل الماضي اتفاقا مع حركة حماس في منزل رئيس حكومتها إسماعيل هنية بمخيم الشاطىء غرب غزة يقضي بإنهاء الانقسام الفلسطيني وتشكيل حكومة توافق وطني في غضون 5 أسابيع.

كما نص الاتفاق على تزامن الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني ، وخول الاتفاق عباس بتحديد موعد الانتخابات، بالتشاور مع القوى والفعاليات الوطنية، على أن يتم إجراء الانتخابات بعد 6 أشهر من تشكيل حكومة التوافق على الأقل.