القضاء التركى يسقط التهم عن 60 متهما فى قضايا تتعلق بالفساد

عربي ودولي


أغلق القضاء التركي واحدا من التحقيقات الثلاثة بالفساد المفتوحة في ديسمبر ضد مقربين من النظام الإسلامي المحافظ التركي معلنا اسقاط التهم عن 60 مشتبها به من بينهم نجل وزير سابق، على ما نقلت الصحافة التركية الجمعة.

واعتبر مدعي عام اسطنبول المكلف بالملف ان الأدلة لا تكفي لملاحقة المتهمين باختلاسات في اسواق العقارات التي تديرها وكالة الإسكان العامة النافذة بحسب وكالة دوغان للانباء.

ويبرز من بين المتهمين احد اقطاب قطاع العقارات علي اغا اوغلو ونجل وزير البيئة السابق اوغوز بيرقدار.

واوقف المتهمون في منتصف ديسمبر في اطار حملة توقيفات واسعة لمكافحة الفساد ادت الى استقالة ثلاثة وزراء وطالت مجمل الحكومة بما فيها رئيسها رجب طيب اردوغان.

وما زال تحقيقان آخران جاريين، احدهما يتعلق بتجارة ذهب غير مشروعة مع ايران ادارها رجل الاعمال الايراني الاذربيجاني الذي يحمل الجنسية التركية رضا زراب والاخر باختلاسات في اسواق عامة في منطقة فاتح في اسطنبول التي تعتبر معقلا للحزب الحاكم.

ويشتبه في ضلوع حوالى 30 شخصا في القضيتين من بينهم نجلا وزيرين سابقين اخرين.

واتهم اردوغان جمعية الداعية الاسلامي فتح الله جولن بفبركة هذه التهم بالكامل من ضمن مؤامرة ترمي الى الاضرار به. ونفذ بالتالي حملات تطهير واسعة النطاق في سلكي الشرطة والقضاء حيث يمتد نفوذ جمعية جولن.

ونددت المعارضة البرلمانية بموجة العقوبات غير المسبوقة معتبرة انها ترمي الى اغلاق التحقيقات.

وندد رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليتشدار اوغلو الجمعة بإغلاق الملف وصرح ان نهاية هذه التحقيقات لن تكون كما يتمنى الراي العام .

بالرغم من الفضيحة غير المسبوقة فاز حزب اردوغان بالانتخابات البلدية في 30 مارس. ويستعد رئيس الوزراء حاليا للترشح للانتخابات الرئاسية في اغسطس المقبل.