اشتون وشتاينماير يطالبان بتهدئة الوضع في شرق أوكرانيا

عربي ودولي


طالبت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون ووزير الخارجية الألماني فرانك شتاينماير اليوم الجمعة حكومتي موسكو وكييف بالعمل على تهدئة الأوضاع في شرق أوكرانيا تنفيذا لاتفاقية جنيف الموقعة في 17 ابريل الماضي .

وذكرت قناة سكاي نيوز الاخبارية أن آشتون شددت على ضرورة التوصل بأسرع وقت ممكن إلى حل للأزمة الأوكرانية .. مطالبة روسيا بتحمل مسؤولياتها في هذا الشأن وكذلك العمل على إطلاق سراح موظفي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ، الذين يحتجزهم انفصاليون مؤيدون لروسيا منذ يوم الجمعة الماضي في شرق أوكرانيا.

ودعت آشتون إلى تنفيذ ما جاء في اتفاقية جنيف ، التي وقعتها موسكو وكييف برعاية أمريكية أوروبية ، معتبرة إياها خطوة جيدة تساعد على نزع فتيل الأزمة .

من جانبه ، قال وزير الخارجية الألماني إن الرجوع لاتفاقية جنيف هو الضمان الأفضل في الوقت الحالي لتهدئة الأوضاع في شرق أوكرانيا والحفاظ على وحدة الأراضي الأوكرانية .

وأوضح شتاينماير أن مباحثاته مع آشتون اليوم ستتركز على ملف الأزمة الأوكرانية لاسيما قضية احتجاز موظفي منظمة الأمن والتعاون في اوروبا منذ أسبوع في مدينة (سلوفيانسك) شرق أوكرانيا .

وقال الوزير الألماني إنه نظرا للمرحلة الحساسة التي تمر بها جهود إطلاق سراح الموظفين ، نفضل التحفظ في إطلاق التصريحات من أجل عدم إلحاق الضرر بالجهود المبذولة لإطلاق سراحهم .

وكان الوزير الألماني أجرى في برن اليوم محادثات مع الرئيس السويسري ديدير بوركهالتر تناولت الأزمة الأوكرانية وقضية احتجاز موظفي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا.