العليا للانتخابات : من حق صباحي الرد علي اتهامات مخالفة قواعد الدعاية

أخبار مصر


قال المستشار عبد العزيز سالمان، أمين عام لجنة الانتخابات الرئاسية، إن من حق المرشح الرئاسي حمدين صباحي أن يرد على إخطار اللجنة له بارتكابه مخالفة لقواعد الدعاية الانتخابية بإعلان برنامجه قبل الموعد المحدد.

وأضاف سالمان، في تصريح اليوم نقلا عن أصوات مصرية، أنه في حالة امتناع صباحي عن الرد والتوضيح فهو المسؤول عن ذلك، واللجنة من حقها أن تتخذ جميع الإجراءات القانونية .

ولفت سالمان إلى أن اللجنة ستسير في الإجراءات القانونية التي حددها القانون تجاه المخالفة الانتخابية التي ارتكبها المرشح، ولكنه يستطيع تحرير مذكرة يرد فيها على اتهامه بالمخالفة .

كان صباحي عقد مؤتمرا صحفيا أمس -بأحد فنادق القاهرة- لإعلان تفاصيل برنامجه الانتخابي، لكن المستشار القانوني لحملة صباحي، طارق نجيدة، قال عقب المؤتمر إن الحملة لم تعلن عن برنامجها الانتخابي في المؤتمر ولم تخالف قواعد لجنة الانتخابات، وإن البرنامج سيعلن بالكامل السبت المقبل .

وأضاف نجيدة أنه سيتقدم غدا بمذكرة للجنة العليا للانتخابات، لتوضيح حقيقة ما حدث في المؤتمر الصحفي، مؤكدا أن الحملة ملتزمة وتحترم قرارات لجنة الانتخابات.

وقررت لجنة الانتخابات الرئاسية إخطار صباحي بأن قيامه بعقد مؤتمر صحفي وشرح برنامجه الانتخابي أثناء المؤتمر يعد مخالفة صريحة لضوابط الدعاية الانتخابية التي لم يحن موعد بدئها بعد.

وقالت لجنة الانتخابات الرئاسية -يوم الأحد الماضي- إن الحملة الانتخابية للمرشحين من المقرر أن تبدأ يوم 3 مايو حتى منتصف ليلة 23 مايو.

وينص القانون على معاقبة من يخالف قانون الدعاية الانتخابية، ويبدأها قبل الموعد المحدد، بغرامة تبدأ من عشرة آلاف وتصل إلى خمسمائة ألف جنيه.